جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 06:51 صـ 7 رجب 1444 هـ

مخاطر تؤثر على خصوبة الرجل مقابل المظهر الجذاب.. تعرف عليها

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

يحرص الرجال على الظهور بمظهر جذاب ينُم عن القوة والأناقة، لأجل ذلك يتناول العديد من الشباب بعض المنشطات أو الهرمونات أثناء ممارستهم لكمال الأجسام، أو يتناولوا بعض الأقراص العلاجية التي تُجنبهم التعرض للصلع، وتلك الأقراص والمنشطات الرياضية لهما تأثير خطير على الصحة العامة.

في هذا الإطار نشر موقع "بي بي سي"، تقريرًا علميًا عن "مفارقة علمية" توضح العلاقة بين خصوبة الرجل وبين حرصه على الظهور بمظهر جذاب.

رجح العلماء في هذه المفارقة التي سُميت "مفارقة موسمان بايسي" على اسم العالمان اللذين اكتشفاها، في أول الأمر، بعد ملاحظة وتدقيق لعدة سنوات.

اكتشاف مفارقة موسمان بايسي

لاحظ الأستاذ بجامعة براون الأمريكية جيمس موسمان، أن عددًا كبيرًا ممن يأتون لإجراء فحوصات الخصوبة من أصحاب الأجساد الضخمة، فلفت ذلك نظره.

وفي حديثه لبي بي سي قال موسمان "أن مُعظم من يأتون لتحليل الخصوبة ليس لديهم حيوانات منوية في سائلهم المنوي نتيجة تناولهم المنشطات بشكل خاطيء وبكثرة".

وصرح الباحث الثاني في هذه الدراسة آلان بايسي لبي بي سي "أنه ومن المثير للشفقة أن كثير ممن يتناولون تلك المنشطات الضارة يتناولونها للفت نظر النساء، ولكنهم وبينما يقومون بذلك، تتراجع لديهم الخصوبة بشكل كبير".

علاقة الصلع بالمنشطات والهرمونات

تتشابه الأعراض التي تُسببها المنشطات الضارة مع الأعراض التي تتسبب فيها عقاقير مُقاومة الصلع التي يتناولها كثير من الرجال للحفاظ على وسامتهم.

اقرأ أيضًا: الكبسولة الذكية ثورة في عالم إنقاص الوزن.. تفاصيل