الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرز المحطات في حياة صاحب «الصوت الباكي» الشيخ محمد صديق المنشاوي

الشيخ محمد صديق المنشاوي
الشيخ محمد صديق المنشاوي

يعد الشيخ الراحل محمد صديق المنشاوي-رحمه الله-، من أهم وأشهر القراء في العصر الحديث، وأحد أشهر قارئي الإذاعة المصرية والعالم الإسلامي، ولد بمدينة المنشاة التابعة لمحافظة سوهاج في 20 يناير 1920، أطلق على المنشاوي لقب ملك النهاوند لبراعته في القراءة بهذا المقام.

ذكرى ميلاد الشيخ محمد صديق المنشاوي الـ 103

وتمر اليوم الجمعة 20 يناير 2023 الذكرى الـ 103 لميلاد المنشاوي، الملقب بـ "الصوت الباكى"؛ لما في صوته من حزن وشجن، كما قال عنه ذلك الشيخ محمد متولي الشعراوي قائلًا: "من أراد أن يستمع إلى خشوع القرآن الكريم فليستمع لصوت الشيخ المنشاوي".

ولد أحد عمالقة دولة التلاوة المصرية، فى مثل هذا اليوم 20 يناير عام 1920 بمركز المنشاه في محافظة سوهاج، وترعرع في أسرة كريمة حاملة لكتاب الله عز وجل، حيث وجد والده من أشهر قراء القرآن الكريم في الصعيد.

الشيخ محمد صديق المنشاوي لقب بـ "الصوت الباكى"

وفي عمر مبكر، ذهب الصبي محمد صديق المنشاوي إلى الكتاب وحظي بالعناية والرعاية من شيخه، وختم القرآن الكريم حفظا في الثامنة من عمره، وبدأت مسيرة الشيخ المنشاوى فى تلاوة القرآن الكريم، حينما كان يذهب مع والده وعمه لإحياء السهرات القرآنية، وأتيحت له الفرصة ذات مرة ليقرأ فى إحدى السهرات القرآنية.

أحب المنشاوي صوت الشيخ محمد رفعت وكان متأثرا به

وخلال فترة وجيزة، انتقل إلى محافظة القاهرة مع أحد أعمامه، ليتلقى علوم القرآن الكريم والقراءات، أحب المنشاوي صوت الشيخ محمد رفعت كما كان متأثرا به وكذلك أصوات كبار المقرئين في عصره، وتم اعتماده في إذاعة القرآن الكريم كقارئ عام 1953 ليبدأ رحلة التسجيلات للإذاعة المصرية.

سافر المنشاوي إلى العديد من البلدان بدعوات كريمة من رؤساء الدول

انتقل صيته لكافة بقاع الأرض، من المشرق إلي المغرب، حيث سافر المنشاوي إلى العديد من البلدان، بدعوات كريمة من رؤساء الدول، حتى لقب بمقرئ الجمهورية العربية المتحدة، ولازالت تسجيلات المنشاوي للقرآن الكريم مرتلاً ومُجودا في كثير من المكتبات الصوتية حول العالم، موجودة حتى الآن.

توفي المنشاوي يوم الجمعة عن عمر 49 عاما

كان الشيخ محمد صديق المنشاوي فاعلاً للخير، وعرف بشدة تواضعه وعطفه على المساكين والفقراء، وفي عام 1966 أصيب المنشاوي بمرض دوالي المريء ورغم مرضه ظل يقرأ القرآن حتى توفى يوم الجمعة 20 يونيو 1969؛ عن عمر 49 عامًا ليرحل الجسد ويبقي الأثر.

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب

موضوعات متعلقة