الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المشاط» تؤكد أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف لمواجهة التحديات العالمية

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ضرورة اتخاذ إجراءات فورية على مستوى تعزيز التعاون متعدد الأطراف من أجل التغلب على التحديات غير المسبوقة التي يمر بها العالم، وكذلك التوصل إلى حلول فعالة للحفاظ على مكتسات التنمية، بالإضافة إلي تسريع وتيرة التقدم نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأشارت المشاط في ختام مشاركاتها في منتدى "دافوس 2023"، إلى ضرورة العمل على حشد التمويل لتنفيذ أجندة التنمية العالمية، وسد الفجوة التمويلية التي كانت تسجل نحو 3.9 تريليون دولار في عام 2020 وتتفاقم بشكل كبير بسبب تداعيات جائحة كورونا والتحديات المتتالية التي يواجهها العالم.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، إلى أهمية التوسع في جهود التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية المرنة، وبذل الجهود المشتركة للحد من الخسائر والأضرار التي يمكن أن تنتج عن التغيرات المناخية وتداعياتها على الدول المختلفة.

ونوهت إلى أن مصر بدأت بالفعل إجراءات التنمية والعمل المناخي منذ عام 2014 وتعمل حاليًا في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا NDCs، لتحقيق التحول الأخضر من خلال مشروعات محددة في كافة القطاعات ذات الأولوية.

ولفتت إلي إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والتي تتضمن 9 مشروعات ذات أولوية في هذه القطاعات، وتستهدف جذب استثمارات مناخية وتمويلات مختلطة ومبادلة ديون بقيمة 14.7 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: عاجل… تأكيدا لانفراد «الطريق».. محمد مهران عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا لشركة مصر القابضة للتأمين

وذكرت أن المنصة ستصبح نموذجًا إقليميًا ودوليًا يقوم على النهج المشترك والأولويات الوطنية لحشد التمويلات المناخية وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار المناخي، حيث يعزز البرنامج رؤية التنمية الوطنية ويتسق مع الأهداف المناخية.

موضوعات متعلقة