جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 10:30 مـ 9 رجب 1444 هـ

غضب عربي يتصاعد ضد السويد لإحراق المصحف.. وهذه الدولة استدعت السفير

إحراق المصحف من قبل اليمين المتطرف في السويد- BBC
إحراق المصحف من قبل اليمين المتطرف في السويد- BBC

إدانات واسعة أصدرتها الدول العربية خلال الساعات الماضية، لحرق نسخة من المصحف الشريف في السويد أمام سفارة تركيا في ستوكهولم، على يد زعيم حزب دنماركي يميني متطرف.

وحرق زعيم حزب الخط المتشدد "هارد لاين" الدانماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم، بعد حصوله على إذن رسمي من السلطات السويدية بتنظيم مظاهرة قرب السفارة التركية في ستوكهولم السبت، حسبما ذكرت إدارة شرطة ستوكهولم.

وجاءت تلك الخطوة بعدما عرض الصحفي السويدي تشانج فريك على بالودان حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم السبت، وضمن له تغطية جميع النفقات، وفقما ذكر التلفزيون السويدي الحكومي.

وأعقب ذلك ردود أفعال عربية غاضبة أدانت حرق المصحف الشريف بأشد العبارات فضلا عن أن بعض الدول استدعت السفير السويدي لدى بلادها.

مصر: سلوك مشين

وأعربت مصر عن إدانتها الشديدة لحرق أحد المتطرفين نسخة من القرآن الكريم بستوكهولم، في تصرف مشين يستفز مشاعر مئات الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وحذرت مصر من مخاطر انتشار هذه الأعمال التي تسيء إلى الأديان وتؤجج خطاب الكراهية والعنف.

ودعت مصر إلى إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، ومنع الإساءة لجميع الأديان ومقدساتها من خلال مثل تلك الممارسات المتطرفة التي تتنافى مع قيم احترام الآخر وحرية المعتقد وحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

الإمارات تدعو إلى نبذ خطاب الكراهية

ورفضت الإمارات بشدة ما أقدم عليه أحد المتطرفين في السويد من حرق لنسخة من القرآن الكريم، أمام سفارة الجمهورية التركية في استوكهولم، داعية إلى ضرورة نبذ خطاب الكراهية والعنف، ووجوب احترام الرموز الدينية، والابتعاد عن إثارة الكراهية بالإساءة للأديان والمقدسات وعلى ضرورة نشر قيم التسامح والتعايش.

الكويت تحذر

وعبر وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، اليوم السبت، عن إدانته واستنكاره الشديدين لقيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف في ستوكهولم، محذرا من أن مثل هذا السلوك من شأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكل استفزازا خطيرا لهم.

الأردن يرفض

ورفضت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، هذا الفعل الذي يؤجج الكراهية والعنف، ويهدد التعايش السلمي.

السعودية تدعو لنبذ الكراهية

وأكدت الخارجية السعودية موقف المملكة الثابت الداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف.

التعاون الإسلامي: عمل استفزازي

وحذر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي من أن "هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته عناصر من اليمين المتطرف مرارًا وتكرارًا يستهدف المسلمين، ويهين قيمهم المقدسة، ويشكل مثالًا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه الإسلاموفوبيا والكراهية والتعصب وكراهية الأجانب".

تركيا تستدعي السفير

استدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لدى أنقرة ستافان هيرستروم، وأبلغته إدانتها القرار بأشد العبارات.

اقرأ أيضا: شوط كامل الدسم «تصرف مشين».. مصر تدين إحراق أحد المتطرفين المصحف الشريف في السويد