الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كرم مراد يقدم التراث النوبي بـ«الأمير طاز» الخميس

حفل كرم مراد
حفل كرم مراد

يقيم مركز إبداع قصر الأمير طاز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلا فنيا للفنان النوبي كرم مراد، في الساعة الثامنة مساء الخميس القادم.

يحتوي برنامج الحفل على عدد من الأغاني النوبية المشهورة، أمثال: رسام، والنيل بيتمشى، ومارية، وخبيز أمي، وحلم الناس، وديا، ويا صغير على الهوى، والشال، ونعناع الجنينة.

عُرف الفنان النوبي كرم مراد بالغناء النوبي، وشارك بالغناء في العديد من المهرجانات والملتقيات الدولية، مثل: حفل ختام سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت، والأكاديمية المصرية للفنون بروما، ومعرض الفنون التلقائية بألمانيا، وشهر الثقافة المصرية بكرواتيا.

له تعاونات دولية مع مطربين عالميين، سجل 3 دويتوهات مع المطرب الإيطالي بينو دانيال والأمريكية ماريا كوبا، وشارك في الألبوم الغنائي للتراث النوبي بألمانيا تحت عنوان "سلامات نوبيان".

تعلم كرم مراد العزف والغناء على يد خاله الفنان النوبي العالمي الراحل حمزة علاء الدين، وبدأ مشواره الفني بحفلات في دار الأوبرا منذ عام 1997، وشارك في احتفالات أكتوبر عام 2000 بأغنية "النيل بيتمشي".

كما شارك بالغناء في العديد من العروض المسرحية والأعمال الدرامية، منها: مسرحيتي"ناس النهر" و"الطوق والأسورة"، من إخراج ناصر عبد المنعم، وهي الفائزة بجائزة أفضل عرض بمهرجان قرطاج الدولي، وبالسهرة الدرامية "فقراء لكن أغنياء" من إخراج رضا النجار.

اقرأ أيضا:

«19 ب» على المسرح الصغير بالأوبرا في هذا الموعد

«أنت مش لوحدك» مبادرة لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع

«الأعلى للثقافة» ينظم ندوة «مستقبل الثقافة الرقمية» عبر زووم