الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاده.. كيف أحيا الرئيس السيسي مساكن النوبة بعد سنوات من المعاناة؟

الرئيس السيسي في النوبة
الرئيس السيسي في النوبة

8 سنوات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت فيهم مصر طفرة من التطورات والإنجازات في جميع المجالات، وشعر خلالهم المصريين بتحسن الأحوال المعيشية على جميع الأصعدة، ولا سيما المغتربين في النوبة، الذين عاشوا لسنوات في مساكن غير مؤهلة، حتى جاءت توجيهات الرئيس السيسي بتأهيل مساكنهم لكي يحيوا حياة كريمة.


بالتزامن مع الاحتفال بعيد ميلاد الرئيس السيسي، الذي يوافق اليوم 19 نوفمبر، يستعرض "الطريق" واحدا من الإنجازات التي تحققت في عهده.


نجحت الدولة في الانتهاء من تنفيذ مشروع إحلال وتجديد مساكن المغتربين في النوبة، بالرغم من التكلفة المرتفعة التي بلغت 339 مليون جنيه، ويشتمل المشروع على 779 مسكنا نوبيا، وزعت على مدار السنوات الماضية.

في عام 2014، تمكنت الدولة من الانتهاء من 72 مسكنًا نوبيًا بتكلفة بلغت 22 مليون جنيه، وقد استكمل المشروع في عام 2016، حيث تم الانتهاء من 61 مسكنًا نوبيًا، والتي بلغت تكلفته 18,5 مليون جنيه.

وتوالت أعمال الانتهاء من مشروع مساكن المغتربين حتى تم تأسيس 130 مسكنًا نوبيًا في عام 2017، والذي بلغت تكلفته 58,5 مليون جنيه، وفي عام 2018، تم الانتهاء من إنشاء 133 مسكنًا نوبيًا، والذي وصلت تكلفته 59.8 مليون جنيه.

في عام 2019، تم الانتهاء من 288 مسكنًا نوبيًا الذي بلغت تكلفته 153.4مليون جنيه، وفي الدفعة الآخيرة لمشروع مساكن المغتربين في النوبة، والتي اشتلمت على 95 مسكنًا نوبيًا وتم الانتهاء منها في 2020 قد وصلت تكلفته 44.6 مليون جنيه.

اقرأ أيضا: «عنده 110 سنة».. أكبر معمر في جنوب سيناء يشعل مواقع السوشيال ميديا

على مدار 7 سنوات، تم العمل على الانتهاء من مشروع إحلال وتجديد لكل مساكن المغتربين في النوبة، وفقا للتوصيات التي صدرت عن المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وهو المسؤول عن إصدار تقارير عن التربة، حتى تم الانتهاء من إحلال وتجديد 394 مسكنا نوبيا، في عدد من القرى في النوبة، وأبرز هذه القرى: "كشتمنة شرق، والجنينة والشباك، وتوشكي غرب، ودابود، وكشتمنة غرب، وكروسكو، والدكة، والريقة، وشاترمة، وقسطل، والمالكي، وأبوحنضل، وأبوسنبل، وتوماس وعافية، وماريا ومرواو، وجرف حسين".


استطاعت الدولة تنفيذ عمليات الإحلال والتجديد لمنازل النوبة وفقا للمناذج المتعارف عليها في نمط مساكن النوبيين.

يستعرض مشروع الإحلال والتجديد لمساكن النوبيين الارتقاء بالتجديد والعمران مع الحفاظ على الطبيعة المميزة التي يعيشها النوبيين، كما أشار هذا المشروع، الدور الواضح لوزارة الإسكان بالتعاون مع المجتمع الفعال.

وكانت وزارة الإسكان حددت 400 مليون جنيه من أجل إحلال وتجديد نحو 800 مسكن في قرى نصر النوبة في محافظة أسوان، وهو الذي يعد أكبر اعتماد مالي، أصدر منذ بدء المشروع، كما تحدد ما يقرب من 732 منزلا لدخول خطة الإحلال والتجديد على مستوى 44 قرية.