الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير الياباني يبحث تعزيز السلام والتنمية في منطقة البحر الأحمر

اجتماع مركز القاهرة الدولي
اجتماع مركز القاهرة الدولي

استضاف مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بالتعاون مع السفارة اليابانية في مصر، مائدة مستديرة حول التحديات والفرص من أجل تحقيق السلام والتنمية المستدامين في منطقة البحر الأحمر.


وأشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير عام مركز القاهرة الدولي، إلى أن المائدة المستديرة استهدفت تبادل وجهات النظر المتعلقة بطبيعة التحديات في تلك المنطقة، وبحث آفاق التعاون المستقبلية من خلال الحوار الذي يتأسس على الاحترام المتبادل، وذلك على خلفية تناول التطورات في البحر الأحمر خلال النسخ المتتالية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين الذي تعد اليابان أحد شركائه الاستراتيجيين، ومتابعة للقاء الذى جمع بين وزيري خارجية البلدين الصديقين.


وأكد مدير عام المركز فى كلمته خلال الندوة على دور مصر المحوري في مواجهة التهديدات والتحديات المتشابكة التي تستهدف أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، من خلال مقاربة شاملة تتضمن دعم السلم والأمن ودفع عجلة التنمية والتكامل الاقتصادي والتصدي للمخاطر البيئية.

كما تطرق إلى حرص مصر على تعزيز جهود التعاون في المنطقة، مشيرا إلى دعمها لمجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، معربا عن التقدير للشراكة الممتدة مع الجانب الياباني ودعمه لأنشطة مركز القاهرة الدولي ومنتدى أسوان.


وقد تطرقت المناقشات الي التحديات التي تموج بها تلك المنطقة وآثارها على السلام والأمن الإقليميين، وضرورة تعزيز دور الشراكات وأطر التعاون من خلال مقاربات شاملة تأخذ في الاعتبار العلاقة المترابطة بين السلام والأمن والبعدين الإنساني والتنموي.

اقرأ أيضا: سفير جمهورية مصر في جيبتوتي يلتقي وزير التجارة