الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: «المجتمع المصري يتجاهل قضية الزيادة السكانية»

منصة الندوة
منصة الندوة

عقد المجلس الأعلى للثقافة، ندوة «ديموجرافيا مصر» والتي نظمتها لجنة الاقتصاد والعلوم السياسية بالتعاون مع لجنة الإعلام بالمجلس، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

وأدارت الندوة الدكتورة علا الخواجة، بمشاركة كل من: الدكتور سعيد المصري، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، والدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة أميرة تاوضروس، مديرة المركز الديموجرافى بوزارة التخطيط.

المسح الصحي الديموجرافى

من جانبها، قالت الدكتورة أميرة تواضروس، إن المسح الصحي الديموجرافي للأسرة (DHS)، يقدم أحدث البيانات لمتابعة الوضع السكاني والصحي في مصر خلال طرح عدد من الأسئلة على عينة من الأسر المصرية.

وأوضحت أن المسح العاشر جرى تنفيذه بمصر بدعم من جهات دولية، حيث جمع بيانات المسح عن طريق سؤال حوالي 28 ألف من الأسر، وقد جمع بيانات المسح من عينة قوامها حوالي 34 ألف من الأسر.

الوضع السكاني

بينما تحدث الدكتور حسين عبد العزيز عن الوضع السكاني في مصر، مشيرًا إلى أن تعداد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل بلغ يوم 1/ 1/ 2022: (102.812 مليون نسمة)، فيما بلغ تعداد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل يوم الأحد 1/1/ 2023: (104.395 مليون نسمة)، وأشار إلى أن الزيادة الطبيعية الفرق بين المواليد والوفيات لعام 2022 بلغت: (1.583 مليون نسمة)، ومن هنا يتضح أن معدل الزيادة الطبيعية لعام 2022 هو 1.6%، وأوضح أن تطور أعداد الزيادة الطبيعية تمثل: (الفرق بين المواليد والوفيات خلال السنوات الموضحة)

وارتفعت نسبة الزيادة الطبيعية لعام 2022، بنسبة 9.7%، بسبب الانخفاض في مستوى الوفيات خلال عام 2022 والذى وصل إلى حوالى 19.1%، بفضل انحسار تأثير جانحة كورونا.

وتابع أن أعداد المواليد خلال الفترة من 1/ 1/ 2022 حتى 11 2023 بلغت 2.183 مليون مولود، كما أن متوسط أعداد المواليد اليومية تبلغ: 5982 مولود، و249 مولود كل ساعة، وحوالى 4.15 من المواليد كل دقيقة.

وأوضح أن أقل خمس محافظات في معدل المواليد هي: "القليوبية، السويس، الدقهلية، دمياط، بور سعيد"، وأعلى خمس محافظات في معدل المواليد هي "أسيوط، سوهاج، قنا، المنيا، بنى سويف"، حيث نجد تراجع أعداد المواليد، بما يزيد على نصف مليون مولود خلال الفترة من عام 2014 إلى العام المنصرم 2022، ويعتبر ذلك تطور إيجابي ولكنه غير كافي لتحقيق الاستفادة من برامج التنمية الشاملة.

الزيادة السكانية

من جانبه، قال الدكتور سعيد المصري، إن موضوع الزيادة السكانية له العديد من الجوانب، لكن يظل هناك جانب اجتماعي غائب، وهو يتمثل في كيفية اقناع المصريين بتحديد النسل، فهذا هو لُب الموضوع والمفتاح المحوري لهذه القضية المهمة.

وأشار "المصري" إلى أن عددا كبيرًا من الأسر المصرية لديهم ثقافة الطفل الثالث، وحينما كنا نسألهم عن ذلك، يخبروننا أن الهدف الأساسي الذي دفعهم لإنجاب الطفل الثالث، هو أن يقوم هذا الطفل بالاهتمام بأختيه البنات.

المجتمع المصري

وأكد المصري، أن المجتمع المصري لديه جانب مسكوت عنه يتصل بشكل رئيسي بقضية الزيادة السكانية، والذي يتمثل في قضية الانحياز لفكرة الجماعية مقابل الفردية، وهذا أمر سلبي في حقيقة الأمر، مشيرا إلى أن كل الشعوب التي استطاعت خفض معدلات الإنجاب، هي الشعوب التي سادت لديها قيم الفردية، فلا شك أن جميع برامج التنمية المتواصلة لا يمكن أن تؤتى أكلها دون اقتناع مجتمعنا بإعلاء قيمة الفرد، فالعلاقة بين سيادة قيمة الفردية وتراجع معدلات الإنجاب هي علاقة مباشرة ينبغي عدم إغفالها.

اقرأ أيضا.. قصور الثقافة تحتفي بعميد الأدب العربي في معرض القاهرة الدولي للكتاب