الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كواليس تهريب تحية كاريوكا من السجن

تحية لحظة خروجها من السجن
تحية لحظة خروجها من السجن

فى القاهرة بدأت الانطلاقة الأولى للنجمة الراحلة تحية كاريوكا، حيث بدأت مشوراها مع الراقصة سعاد محاسن، والتى أسهمت فى تشكيل خبراتها، التى أصقلتها فيما بعد الراقصة الشهيرة بديعة مصابني، حيث ضمتها إلى فرقتها عام 1935.

وبعد أن تألقت ولمعت فيها انطلقت إلى الأعمال الفنية على الشاشة الكبيرة وبعض تجارب المسرح، حتى تلقفها الفنان الكبير سليمان باشا نجيب، الذي يمكن أن تقول عنه إنه أعاد تشكيل وجدانها من جديد، وتعلمت على يده وتثقفت ثقافيًا وسياسيًا.

جاء موعد الشهرة الحقيقى مع تحية كاريوكا الحقيقية فى العام 1940 وذلك حين قدمت رقصة "الكاريوكا" العالمية في أحد عروض فرقه بديعة مصابنى، وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى سميت بإسمها، وكانت شهرتها سبب في طلاق أختها فاطمة من زوجها علي الجداوي.

اقرأ أيضا

إيرادات الأفلام في السينمات أمس الثلاثاء

كريم فهمي: «بنتي نقطة ضعفي.. وشخصيتي في ونحب تاني ليه الأقرب لقلبي»

ومن الأمور والتفاصيل المهمة فى حياة تحية كاريوكا أنها قبل اشتعال ثورة يوليو 1952 كانت تقف فى مواجهة الاستعمار وبعد قيام الثورة 23 يوليو قالت جملتها الشهيرة "ذهب فاروق وهايجي بعده فواريق" وهى الكلمات الخمس التى تسببت فى دخولها السجن بتهمة تنظيم تيار سياسي معاد للثورة، وأطلقت "كاريوكا" على نفسها في السجن لقب "عباس"، وعملت أثناء فترة الحبس في محو أمية السجينات.

وقد نشرت الصحف وقتها خبرا يؤكد سعى الفنان الكبير حلمي رفلة لتهريب الفنانة تحية كاريوكا من سجن الاستئناف، وهنا استفسر الرئيس جمال عبد الناصر عن سبب دخول تحية كاريوكا السجن، وحين علم بالتهمة الموجهة إليها أمر بالإفراج عنها فورًا، وخرجت بعد ثلاثة أشهر.