الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:02 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تستجيب لطلب بوركينا فاسو.. وتقرر سحب قواتها خلال شهر

أعلنت فرنسا استجابتها لمطلب بوركينا فاسو، بشأن سحب القوات الفرنسية، وقالت وزارة الخارجية، الأربعاء، إن القوات المنتشرة لمحاربة المتطرفين ستنسحب في غضون شهر.

يأتي ذلك بعد طلب من الحكام العسكريين للبلاد، والذي جاء بعد تحرك مماثل من مالي المجاورة.

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية، إن فرنسا تلقت رسميًا من بوركينا فاسو قرارًا بإنهاء اتفاق 2018 بشأن وجود القوات الفرنسية في البلاد.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه تماشيا مع الممارسات العرفية للحكومة الفرنسية "سنحترم شروط هذه الاتفاقية" التي تنص على أن القرار ساري المفعول بعد شهر من الإخطار الكتابي.

يتمركز نحو 400 من أفراد القوات الخاصة الفرنسية في بوركينا فاسو، كجزء من انتشار عسكري أوسع يهدف إلى محاربة المتطرفين في منطقة الساحل بأفريقيا.

وتنامت المشاعر المعادية للفرنسيين في بوركينا فاسو، المستعمرة الفرنسية السابقة، منذ استيلاء زعيم المجلس العسكري إبراهيم تراوري على السلطة في سبتمبر.

كان تراوري أكثر انفتاحًا بشكل علني على العمل مع دول أخرى، ولا سيما روسيا.

وخرج متظاهرون إلى شوارع العاصمة واغادوغو هذا الشهر للمطالبة برحيل السفير الفرنسي وإغلاق قاعدة عسكرية فرنسية شمال العاصمة.

تأتي خطوة نظام بوركينا فاسو بعد خمسة أشهر من استكمال فرنسا انسحابها من مالي، بعد 9 سنوات من محاربة المتطرفين إلى جانب القوات الإقليمية.

ويتمركز العديد من هؤلاء الآن في النيجر وتشاد بدلًا من ذلك، وينتشر نحو 3000 جندي فرنسي في منطقة الساحل.

اقرأ أيضا: الرئاسة الأرمينية: السيسي يلبي دعوة زيارة طال انتظارها