الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لا تفوتك».. فضائل يوم الجمعة والأعمال المستحبة

ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول السائل: نرجو منكم بيان بعض ما ورد في فضل يوم الجمعة من أحاديث وما يُستحب فيه من أعمال؟

أجاب الدكتور شوقي علام، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلًا:"يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع، خصَّه الله تعالى بعدة خصائص لمزيد فضله ولبيان مكانته، ويوم عيد للمسلمين.


واستدل الدكتور شوقي علام، قائلًا:" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ» رواه مسلم".

وأشار إلي أن من مات في يوم الجمعة أو ليلتها وقاه الله فتنة القبر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، إِلَّا وَقَاهُ اللهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ» رواه أحمد والترمذي.


واختتم المفتي حديثة عن فضل صلاة الجمعة والأعمال المستحبة، قائلًا:"من أجل هذه الفضائل فقد اختصَّ يوم الجمعة بعدة وظائف يستحب للمسلم أن لا يغفل عنها، ومن ذلك الغُسل يومها، ولبس أحسن الثياب، والتعطر، وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتبكير لصلاة الجمعة، وقراءة سورة الكهف، والتماس ساعة الإجابة؛ فقد ورد في عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، والله تعالى أعلي وأعلم".
اقرأ أيضا: «لا تفوتك».. 6 أعمال احرص عليها في شهر رجب