الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية لـ«الطريق»: نستقبل 5 آلاف فتوى طلاق شهريا يقع منها 1 في الألف

مفتي الجمهورية في حواره للطريق
مفتي الجمهورية في حواره للطريق

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء تستقبل شهريًّا ما يقرب من 4000 - 5000 فتوى طلاق، أغلبها عبارة عن أيمان وحلف بالطلاق، يقع منها واحد في الألف وربما لا يقع منها شيء.


وأضاف في حوار لـ "الطريق"، يُنشر لاحقا، أن دار الإفتاء أطلقت في الأعوام الأخيرة عدة دورات وبرامج متخصصة من أجل تحصين بناء الأسرة؛ كبرنامج "تأهيل المقبلين على الزواج" الذي يهدف إلى توعية المقبلين على الزواج، وكذلك إنشاء وحدة متخصصة للإرشاد الأسري والزواجي حيث تحال عليها المشكلات من إدارات الفتوى المختلفة، وكذلك إدارة فض المنازعات الأسرية.

وشدد مفتي الجمهورية، على أنه يجب على وسائل الإعلام والدعاة بأن يقوموا بدورهم في حماية الأسرة بتقديم الأفكار والجهود التي تعمل على حل المشكلات الأسرية والعائلية.

وشدد على أن "فتاوي التريندات" تستهدف نشر محتوى معين بين الناس، سواء كان اجتماعيًّا أو سياسيًّا أو دينيًّا، بهدف إثارة الشائعات وتشويه الحقائق، لذلك نرصد ما يتحرك على الأرض وما يتفاعل معه الناس وما يشغل بالهم، فمنذ بداية القرن الجديد، أخذت الحروب الميدانية والمواجهات المسلحة في الانحسار، وما لبث أن حلّت محلها الحروب الإلكترونية وحروب الجيلين الرابع والخامس، وصولًا إلى ما يسمى في الوقت الحالي بـ (التريندات) التي باتت تسوق الرأي العام سوقًا من خلال الفتاوى والموضوعات، وما تثيره من تعليقات وردود ثم ردود على الردود.

اقرأ أيضا:

أول تعليق لوزير الأوقاف على حرق متطرف سويدي المصحف الشريف