الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:32 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما المراد من قول الله تعالى «لَا يَمَسّهُ إِلّا الْمُطَهّرُونَ»؟ المُفتي يجيب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً يجيب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول طارحه: ما الذي يفيده.. والمراد من قوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79]؟

أجاب الدكتور شوقي علام، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، حول سؤال السائل عن المراد من قول الله تعالى في سورة الواقعة: ﴿إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ۝ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ ۝ لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ۝ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾، قائلًا:" الآية القرآنية ظاهرة في تحريم مس المصحف لمَن لم يكن على طهارة؛ لأن قوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ نهي.

وأضاف مفتي الجمهورية، وقد ورد في السنة النبوية ما يفيد في منع مس المصحف لمن ليس على طهارة: من ذلك ما رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ».


وأشار علام، إلي قول الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : «لَا يَقْبَلُ اللهُ صَلَاةً بِغَيْرِ طُهُورٍ»؛ فإذا أُستعملت كلمة الطاهر انصرف إليه، ولن تتحول إلى معاني أخرى مذكورة إلا بالدليل، واعتبار الطهارة لمس المصحف الشريف هو مذهب جمهور الفقهاء؛ فلا يجوز أن يلمس المصحف سواء أكان محدثاً حدثه حدثًا أكبر أم أصغر.

اقرأ أيضا:أول تعليق لوزير الأوقاف على حرق متطرف سويدي المصحف الشريف