الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:41 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء: المال الحرام يظلم القلب ويزيل البركات

دار الإفتاء
دار الإفتاء

دعت دار الإفتاء المصرية أرباب الأسر في المجتمعات العربية والإسلامية إلى البحث عن الطعام الحلال والابتعاد عن المحرمات، مؤكدة على التحقق في الطعام الحلال جيدا، فكل جسد نشأ من سحت النار أحق به.

الإفتاء: يجب اقتناء المال الحلال من الوسائل الشرعية

وقالت دار الافتاء في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الزوجين يجب أن يحرصا على اقتناء المال الحلال من الوسائل الشرعية، يقول الله تعالى في سورة البقرة: "وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَٰطِلِ".

الإفتاء: المال الحرام يظلم القلب ويزيل البركات

وأضافت دار الإفتاء: "أن المال الحرام يظلم القلب، ويزيل البركات، ويؤدي إلى الهلاك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «وَمَنْ نَبَتَ لَحْمُهُ مِنَ السُّحْتِ فَالنَّارُ أَوْلَى بِه»، فالغِنَى الحقيقي ليس بكثْرَةِ المال، وَلكِنَّ الغنى غِنَى النَّفسِ، كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم".

الإفتاء: يعامل زوجاته بكل رفق ولين

علي جانب آخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إن من كمال خلق النبي صلى الله عليه وسلم وحسن عشرته لزوجاته، حيث كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، مضرب الأمثال وخير قدوة لكل بيت مسلم، فكان يعامل زوجاته بكل رفق ولين، حتى فى وقت غضبهن كان يتعامل بالحلم، ويُراعي مشاعرهن، وينتبه لدقائق أمور حياتهن.

وأشارت الإفتاء خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعرف من أحوال عائشة في رضاها وغضبها، فيقول لها: «أَمَّا إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً فَإِنَّكِ تَقُولِينَ: لا وَرَبِّ مُحَمَّدٍ، وَإِذَا كُنْتِ غَضْبَى قُلْتِ: لا وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ»، حيث كان رسول الله لا يخجل من إظهار مشاعر الحب تجاه زوجاته، بل كان يعلن ذلك كى يُعلم الأزواج كيفية معاملة الزوجة والحث على قول الكلمة الطيبة، لما لها من تأثير بالغ فى نفسية المرأة، فيقول عن السيدة خديجة «إنى رزقت حُبها».

وتابعت الإفتاء: فيما سبق دليل على استحباب الصبر على الزوجات في حالة الغضب والغيرة، لأنها من طبع النساء، وسببها المحبة والود بين الزوجين.

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب