الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب لعام 1444 هجرياً

هلال شهر رجب
هلال شهر رجب

تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء غداً الأحد، هلال شهر رجب لعام 1444 هـ من قبل اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في عموم الجمهورية، وستعلن الإفتاء نتائج الإستطلاع عبر حسابات الدار الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي.

موعد استطلاع هلال شهر رجب.. اليوم الأحد

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، عن بداية شهر رجب لعام 1444 هـ، في ضوء الدليل الفلكي الذي أعده المعهد القومى للبحوث الفلكية، والحسابات الفلكية لمعمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

تاريخ بداية شهر رجب لعام 1444 هـ

علي جانب آخر، قال إمام وخطيب المسجد النبوي، الدكتور حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، إن شهر رجب من الأشهر الحرم، مشيرا إلى أن لهذه الأشهر ميزة كبيرة عند الله تعالى، قال الله عز وجل( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ).

اقرأ ايضًا: هل يجوز التبرع لبيت الزكاة وصندوق تحيا مصر؟.. المفتي يجيب

وأضاف" آل الشيخ " خلال خطبة الجمعة الماضية، من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أن شهر رجب من الأشهر الحرم التي يلزم فيها كباقي الشهور تعظيم حرمات الله تعالى، والوقوف في حدوده سبحانه وتعالى، وتجنب المحظورات بشكل خاص، مثلما يتضخم الأجر فيها تتضخم العقوبة أيضًا.

العبادات التي ينبغي على المسلم القيام بها والإكثار منها في شهر رجب

ورد أن هناك عدد من العبادات والأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم القيام بها والإكثار منها في شهر رجب والأشهر الحرم عامة، وهي:

1- بذل المزيد من الحسنات، والسعي إلى العبادة، والتعجيل بها، والمثابرة عليها، ليكون ذلك سبباً للعبادة في بقية الأشهر.

2- الاستفادة من العبادة في هذه الأشهر، وأبرزها الصوم والصلاة.

3- اجتناب الظلم خاصة في شهر رجب وسائر الأشهر الحرم.

4- زيادة الصدقات.