الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 أعمال يغفل عنها الكثير في شهر رجب.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال إمام وخطيب المسجد النبوي، الدكتور حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، إن شهر رجب من الأشهر الحرم، مشيرا إلى أن لهذه الأشهر ميزة كبيرة عند الله تعالى، قال الله عز وجل( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ).

خطيب المسجد النبوي: شهر رجب من الأشهر الحرم التي يجب علي العبد تعظيم حرمات الله تعالى

وأضاف" آل الشيخ " خلال خطبة الجمعة اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أن شهر رجب من الأشهر الحرم التي يلزم فيها كباقي الشهور تعظيم حرمات الله تعالى، والوقوف في حدوده سبحانه وتعالى، وتجنب المحظورات بشكل خاص، مثلما يتضخم الأجر فيها تتضخم العقوبة أيضًا.

وتابع: وعلي الجميع أن يبتعد عن الفساد والشر، وبالتالي فإن الضرورة تدعو إلى التذكير ببعض الواجبات التي تتعلق بمصالح المجتمع وحياة أفراده.

أعمال شهر رجب منها التقرب من الله بالعمل الصالح

وقد ورد عن طاعات الموصى بها في شهر رجب أربع طاعات على المسلم أن يزيدها في رجب وأثناء رجب والأشهر الحرم عامة، الدعوة إلى أداء العبادات في باقي الأشهر، والمحبب في شهر رجب أن يستغل المؤمن العبادة في هذه الأشهر التي تكثر فيها العبادات الموسمية، كالحج وصوم يوم عرفة وصوم يوم عاشوراء.

العبادات التي ينبغي على المسلم القيام بها والإكثار منها في شهر رجب

ورد أن هناك عدد من العبادات والأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم القيام بها والإكثار منها في شهر رجب والأشهر الحرم عامة، وهي:

1- بذل المزيد من الحسنات، والسعي إلى العبادة، والتعجيل بها، والمثابرة عليها، ليكون ذلك سبباً للعبادة في بقية الأشهر.

2- الاستفادة من العبادة في هذه الأشهر، وأبرزها الصوم والصلاة.

3- اجتناب الظلم خاصة في شهر رجب وسائر الأشهر الحرم.

4- زيادة الصدقات.

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب