الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمن يرغبون في العمرة.. «السعودية» تشترط إقامة سارية وتحذيرات من «التأشيرة الشخصية»

العمرة
العمرة

يوما بعد يوم، تواصل المملكة العربية السعودية إصدار تعليماتها بشأن أداء مناسك الحج والعمرة، حيث اشترط الجانب السعودي اليوم الثلاثاء على من يرغبون في أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام أن تكون هوياتهم وإقامتهم سارية حتى شهر ذي الحجة المقبل، موضحا أن الامر لا يقتصر على المعتمرين وزوار البيت الحرام وحدهم بل إن الأمر يشمل المرافقين أيضا.

من جانبه، حذر ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، من الاستغلال السيء لـ "التأشيرة الشخصية" التي أقرتها المملكة مؤخرا، موضحا أن هذه التأشيرة هي وسيلة جديدة منحتها السعودية لمن يرغبون في زيارة المملكة، لكن الوضع تحول في مصر إلى تجارة وإلى استغلال.

وقال ترك في تصريحات متلفزة إن تأشيرة الزيارة الشخصية سالفة الذكر ورد منها العديد من الشكاوي لذا كان لابد من التنظيم، مردفا القول: "كنا فاتحين منظومة التأشيرات اللي عايز يطلع يطلع وفوجئنا بالزيارة الشخصية تتداول بشكل فج وناس بتبيع تأشيرة ومش بتنظم رحلة وكان لازم يكون في قرار أنها تندرج وتدخل في بوابة الحج والعمرة ولازم يكون في شركة".

وفي سياق متصل، عقب باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، على ما يخص قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء الإجراءات الاحترازية والقيود المترتبة عليها، مؤكدا أن هذا القرار أصبح أمر واقع بالفعل، كما أن إلغاء التباعد وتخفيف قيود السفر هي إجراءات تنفيذية سيتم تطبيقها، لكن يتبقى أمر الحجر الصحي الذي رغم إلغاؤه إلا أن آثاره لا تزال قائمة.

وأوضح السيسي في تصريحات لـ "الطريق" أن إلغاء الحجر الصحي وتكلفة الإقامة التي كانت مترتبة عليها كحجر صحي سيكون في رحلات العمرة القادمة وليس في الرحلات الحالية، لأن هذه الرحلات التي تم حجزها سيكون من الصعب تعديلها.

ولفت السيسي إلى أن إلغاء الحجر الصحي والإقامة المترتبة عليه سيحدث اختلافا في سعر الفندقة، وأن هذا القرار سيحدث فارقا ملحوظا في أسعار رحلات العمرة في شهري شعبان ورمضان، مؤكدا أن الأسعار ستكون مختلفة فيما يخص الخدمات بالنسبة لرحلات شعبان ورمضان.

اقرأ أيضا:

توجيهات رئاسية بتحديد سعر مجزي للقمح.. ونقيب الفلاحين: استمرار لسياسة دعم الفلاح وتبشر بموسم حصاد مميز