الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «وثيقة التأمين الصحي».. أمور يطالب بها أصحاب شركات السياحة للتخفيف عن المعتمرين

رحلات الحج والعمرة
رحلات الحج والعمرة

مع اقتراب شهر رجب ومن ثم شهر رمضان المبارك؛ تتوق النفس إلى زيارة البيت الحرام لأداء مناسك العمرة.

وتعد هذه الأشهر هي الأكثر من حيث أعداد المعتمرين، نظرا لمكانتها في قلوب المسلمين، لذلك تترقب شركات السياحة العاملة في الحج والعمرة الضوابط والآليات المنظمة لهذه الرحلات، كما يترقب المعتمرين أية مستجدات أو قرارات من شأنها تخفيف الأعباء المالية للعمرة.

وفي وقت سابق، استبشر كثير من أصحاب شركات الحج والعمرة أن تؤدي القرارات التي يصدرها الجانب السعودي من جهة، والتي تصدرها وزارة السياحة المصرية من جهة، أن تساعدهم في تحقيق مكاسب تعوضهم عما شهدوه في فترات الركود إبان جائحة كورونا، ممنين النفس أن تشهد الفترة المقبلة زيادة في أعداد المعتمرين من خلال زيادة عدد التأشيرات التي يتم منحها لكل شركة.

في هذا الصدد يقول عمر فاروق، صاحب إحدى شركات الحج والعمرة، إن قرار المملكة العربية السعودية برفع وإلغاء بعض الإجراءات الاحترازية وقيود كورونا، سيؤدي إلى خفض أسعار رحلات العمرة لكن ليس بالصورة المتوقعة، مشيرا إلي أن أصل المشكلة والتي أدت إلى ارتفاع الأسعار هي قلة عدد التأشيرات وتحديد أعداد المعتمرين لكل شركة.

وأضاف فاروق في تصريحات لـ "الطريق" أن القرار الأهم الذي يجب اتخاذه في الفترة الحالية، هو أن تقرر وزارة السياحة إلغاء قرارها السابق بتحديد الأعداد، حيث قررت الوزارة تحديد 20 ألف تأشيرة فقط شهريا، موضحا أن هذا القرار أصبح لا معنى له لاسيما مع انفتاح العالم كله و إلغاء الإجراءات الاحترازية.

كما طالب فاروق وزارة السياحة بإعادة النظر في وثيقة التأمين الصحي، والتي أحدثت زيادة في أسعار العمرة، حيث يتجاوز سعر الوثيقة أكثر من 2500 جنيه، لافتا إلى أن التحدي الحقيقي الآن هو مشكلة الوقت، مشيرا إلى أن هناك تحديا حقيقا يواجه رحلات العمرة يتمثل في عنصر الوقت.

وفي سياق متصل، أعلن توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أن حج هذا العام لن يُشترط فيه حد أعلى للعمر، وسيشهد عودة الحجاج بدون قيود أو شروط.

وأكد الربيعة، في تصريحات على هامش حفل تدشين مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2023 ، أنه جرى تخفيض تكلفة التأمين على الحجاج بنسبة 73% والمعتمرين 63%، والسماح لبعثات الحج بالتعاقد مع أي شركة مرخصة لتعزيز التنافسية، لافتاً إلى أن حكومة خادم الحرمين تعمل على مشاريع هائلة لخدمة ضيوف الرحمن.

اقرأ أيضا: البرلمان يوصي الحكومة ببعض ضوابط ”العمرة”.. وزوار البيت الحرام يترقبون