الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم كشف وجه الميت لتقبيله وتوديعه بعد التكفين؟.. المفتي يجيب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، وجاء السؤال كما يلي: «ما حكم كشف وجه الميت لتقبيله وتوديعه بعد التكفين؟».

أجاب مفتي الديار المصرية، في بيان رده عبر بوابة الدار الرسمية، أن كشف وجه الميت وتقبيله وتوديعه، جائز شرعا سواء كان التقبيل قبل التكفين أم بعده، وقد ورد في السنَّة النبوية المُشرَّفة وأفعال السلف الصالح رضوان الله عليهم ما يُفيد مشروعية ذلك، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَبَّلَ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ وَهُوَ مَيِّتٌ".


وأضاف المفتي، أن الفقهاء اتفق على جواز الدخول على الميت وتقبيله وتوديعه ممن يحق لهم ذلك حال حياته؛ لِمَا فيه من التبرك -إن كان صالحًا- والمحبة والشفقة والرحمة ولين القلب، ما لم يكن لشهوة.


واختتم: "يُشرَعُ الدخول على الميّت وتقبيله وتوديعه، إسنادا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفعل السلف الصالح رضوان الله عليهم، ويستوي في ذلك وقوع التقبيل قبل التكفين وبعده، ما لم يترتب عليه مفسدة؛ كحدوث فزعٍ ممن يدخل عليه، أو تغير جسد الميت أو وجهه لمرضٍ، والله تعالى أعلي وأعلم".

اقرأ أيضا: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب