الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:28 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم التحدث في أمور الطب بغير علم

الإفتاء
الإفتاء

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد على موقعها الرسمي، نصه: لقد انتشرت مؤخراً، وخاصة على صفحات التواصل، وصفات طبية من غير المتخصصين في المجال الطبي؛ وما الحكم الشرعي في ذلك؟

قالت دار الافتاء في فتوى سابقة: إن وصف الدواء للمريض من اختصاص الطبيب المعالج، ولا يجوز لغير الطبيب المختص أن يتجرأ ويتجرأ على الحديث في الأمور الطبية، أو يصف دواء لطبيب، ولا يجب على المريض والعقل أن يضع موضوع صحة جسمه تحت تصرف كل من توسل إليه أن يفهم كل شيء، لذا فإن العبث بحياة الناس والإضرار بصحتهم وأجسادهم هو نوع من الفساد في الأرض يتعارض مع حرص الإسلام، لحماية الحياة البشرية والحفاظ عليها وحظر الاعتداء عليها.

علي جانب آخر، رد الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لدار الإفتاء المصرية، علي سؤال يقول صاحبه:ما حكم مبادلة الذهب القديم بالجديد؟

أجاب مستشار مفتي الجمهورية السابق على سؤال ورد له عبر صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً: "العرف المعاصر جري أن الذهب والفضة ليسا من الوسائل التي تجري بها المعاملات المالية كثمن أو نقود، فلا يتم التحقيق فيها علة الربا، ثَمّ أصبحا كأي سلعة".

وأضاف مجدي عاشور مستشار المفتي السابق:"بناءً على ذلك، لا مانع شرعاً من استبدال الذهب القديم بالجديد، والزيادة الناتجة عن هذا البيع لا يعتبر رباً محرمًا، فهي أجر مقابل صنعة وضريبة، والله تعالي أعلي وأعلم".

اقرأ أيضًا: ما حكم التجارة في الملابس النسائية؟.. «الإفتاء» تجيب