الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:34 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء تحذر من الطلاق.. وناشط حقوقي: أبغض الحلال ولكنه أصبح ظاهرة ملفتة

ظاهرة الطلاق
ظاهرة الطلاق

حذرت دار الإفتاء من تزايد حالات الطلاق مؤخرًا، محذرة الأزواج من التفكير السريع في الانفصال وإنهاء العلاقة بينهما بإعتبار الطلاق أول الحلول وأسرعها.

ونصحت دار الإفتاء بتجنب التفكير في الطلاق عند التعرض للخلافات والمشكلات التي تحدث بينهما، مؤكدة أن التفكير المستمر في الطلاق يفقد الزوجين الرغبة في البحث عن تحسين العلاقة بينهما، مطالبة الأزواج بالتفكير في حل المشكلة ومعالجتها بدلا من التفكير في الطلاق.

تفشي ظاهرة الطلاق

وخلال الأونة الأخيرة، خرجت تحذيرات عدة من إرتفاع أعداد الطلاق بأرقام غير مسبوقة، ودعا البعض الدولة للعمل والسعي نحو معرفة الأسباب التي أدت إلى تفشي ظاهرة الطلاق، ومن ثم العمل على علاج هذه المشكلة بشتى الطرق حتى لو كان ذلك من خلال تشريعات قانونية تضع حدا لهذه الظاهرة.

الحلول العلمية لتقويم السلوك الاجتماعي

بدوره، يرى طارق نجيدة، الناشط الحقوقي والخبير الدستوري، أن مصر في حاجة ماسة إلى تفعيل دور علماء الإجتماع وخروجهم إلى حلبة الميادين؛ لرصد السلوك الاجتماعي للمواطنين وأنماط مشكلاتهم الإجتماعية، ووضع الحلول العلمية لتقويم السلوك الاجتماعي في كافة الظواهر الضارة وغير القويمة.

وأضاف نجيدة في تصريحات لـ "الطريق" أن تفعيل دور علماء الإجتماع على أرض الواقع وملامستهم لمشكلة الطلاق عن قرب، سوف تساعد في معرفة الأسباب ومن ثم إقتراح الحلول المناسبة، موضحا أن من خلال ذلك الأمر يمكن التعرف علي مدي أهمية التدخل التشريعي لتنظيم منحي من نواحي الحياة من عدمه.

أسباب الطلاق

وأكد الناشط الحقوقي والخبير الدستوري أنه لا يختلف أحد على أن الطلاق أبغض الحلال، ولكنه أصبح ظاهرة ملفتة يرجع أهم أسبابها إلى عدم قدرة الزوجين علي تحمل مسئوليات الحياة الجديدة؛ نظرا لأن الزواج يتم بين الزوجين دون أن يتحمل أحدهما نفقات وتكاليف ومسئوليات بناء الزواج، بعد أن أضحت الأسر تقوم في الأغلب الأعم بهذه المهام بالكامل.

الطلاق السريع

ونوه نجيدة إلى وضع الأسر المصرية – سالف الذكر - يعكس عدم توافر المهارات الحياتية لمواجهة صعابها وتحدياتها بعد الزواج، فيكون المآل هو الطلاق السريع لنفض المسئولية عن كاهل الزوج أو الزوجة، موضحا أن هذا الأمر ليس السبب الوحيد ولكنه يرى أنه إذا تم رصد حالات الطلاق فسيكون هذا السبب من أكثر الأسباب شيوعا .

ارتفاع معدلات الطلاق

وقبل أيام قليلة، نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين صالونًا نقاشيًّا، حول «ارتفاع معدلات الطلاق»، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية حول القضايا المطروحة ضمن أجندة الحوار الوطنى.

ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق

ويتناول الصالون مناقشة عدة محاور حول ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق؛ منها: أسباب ارتفاع ظاهرة الطلاق، وكيف تتم معالجة أسباب ارتفاع معدلات الطلاق، فضلًا عن نسب الطلاق بين الريف والمدن، وتأثير انفصال الأبوين على الأطفال، وكذلك خطورة تنامى ظاهرة الطلاق على التماسك المجتمعى، بجانب مناقشة كيفية تأهيل المقبلين على الزواج وتوعيتهم، ودور وسائل الإعلام والمؤسسات الدينية.

اقرأ أيضا: هل امتلاك أدوات الصناعة ينقذ إفريقيا؟.. متخصص: «مورشيوس تعلمت الدرس»