الطريق
الأحد 12 مايو 2024 08:25 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى يتوقف استنزاف ثروات القارة السمراء ؟

هل امتلاك أدوات الصناعة ينقذ إفريقيا؟.. متخصص: «مورشيوس تعلمت الدرس»

قارة افريقيا
قارة افريقيا

تتبلور العلاقة بين القارة السمراء وشقيقتها العجوز أو حتى القارات الأخرى، على استنزاف ثروات وخيرات إفريقيا بما فيها أرض الكنانة، فأوربا – شرقية وغربية – والأمريكتين بل وبعض النمور الأسيوية، اعتادوا "الكبش" من موارد القارة صاحبة البشرة السمراء، فخام المنجنيز والفوسفات والذهب وحتى رمال الصحراء، يولي وجهه شطر الغرب بثمن بخس قبل أن يأخذ طريق العودة مجددا ولكن بآلاف مؤلفة من العملة الخضراء.

أكد السعيد أحمد حجاج، رئيس الجمعية الإفريقية، أن العلاقة بين الغرب وإفريقيا ستظل في إطار استنزاف الأول لموارد الثانية، طالما أن الأفارقة بما فيهم المصريين "خيبانين" ولا يستطيعوا تصنيع المواد الخام التي يمتلكونها، مشيرا إلى أن الغرب والشرق يأخذ ثروات إفريقيا وموادها الخام بسعر رخيص ثم يعاودوا بيعها لنا ولكن بسعر أعلى.

واستشهد "حجاج" في تصريحات لـ "الطريق" بمحصولي البن والكاكاو، مشيرا إلى أن الدول التي تزرع البن لا تستطع تحميصه، ومن ثم يرسلونه خام إلى الدول الصناعية الكبرى كي يتم تحميصه وطحنه وعودته مجددا في صورة القهوة ولكن بسعر أعلى، وكذلك الكاكاو الذي يتم تصديره خام أيضا ثم يتم استيراده على هيئة شوكولاتة.

وأكد رئيس الجمعية الإفريقية أن الطريق إلى تجاوز هذه العلاقة بين القارة السمراء وغيرها من القارات، والحل لوقف استنزاف ثروات إفريقيا، يكون باليقظة والسعي نحو التصنيع وامتلاك آليات الصناعة المتقدمة، مشيرا إلى أن بعض الدول الإفريقية تحاول أن تستفيق وتسعى لتجاوز هذه العلاقة مع الغرب، والبعض الآخر يستمر في البقاء محله سر، ومؤكدا أن بعض الدول تحاول التصنيع لكن ليس لديها الدافع الذي يشجعها على ذلك.

وألمح الرجل إلى أن بعض دول أسيا كانت فقيرة لكنها تقدمت بعد اعتمادها على صناعة منتجاتها وموادها الخام بنفسها، فكوريا الجنوبية كانت أفقر من إفريقيا عام 1952 لكنها انتفضت وتقدمت، أما دول إفريقيا فتختلف كثيرا حتى داخل الدولة الواحدة فنجد مناطق يقظة صناعيا وأخرى "نائمة" فضلا عن وجود دول كثيرة نائمة.

وأشاد "حجاج" بدولة مورشيوس بالقارة السمراء، مشيرا إلى أنها دولة صناعية كبيرة على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز 5 ملايين نسمة، وكذلك جنوب إفريقيا التي يوجد بها مناطق غنية بعد توجهها للصناعة ومناطق أخرى لا تزال فقيرة.

اقرأ أيضا:

توجيهات رئاسية بتحديد سعر مجزي للقمح.. ونقيب الفلاحين: استمرار لسياسة دعم الفلاح وتبشر بموسم حصاد مميز

موضوعات متعلقة