الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاتب عمرو العادلي: الفرق بين الكتاب الورقي والإلكتروني كالسماء والأرض

صحفية الطريق يمنى أحمد مع الكاتب عمرو العادلي
صحفية الطريق يمنى أحمد مع الكاتب عمرو العادلي

وقع -في الآونة الأخيرة- سؤالا على أذهان العديد من القراء وهو أن الكتاب الورقي في طريقه للموت، خاصة مع تطوير أساليب القراءة الإلكترونية وارتفاع أسعار الورق.

في هذا الصدد يقول الكاتب عمرو العادلي أحد المشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إنه يرى أن المقارنة بين الكتاب الورقي والإلكتروني هي مقارنة غير دقيقة، لأن الفرق بينهما يمثل الفرق بين السماء والأرض.

وأضاف الكاتب عمرو العادلي خلال حواره مع «الطريق» أن الكتاب الورقي حتى هذه اللحظة هو أسهل طريقة للقراءة، مشيرًا إلى أن الكتاب الإلكتروني وسيط مختلف عن الورقي سهّل بدوره عملية القراءة حيث يصل إليها معظم الناس، فيمكن أن نطلق على الكتاب الإلكتروني أنه تطبيق مثل باقي التطبيقات يخدم الكتاب الورقي ولا يأخذ منه.

وتابع الكاتب أنه في حين نجاح كتاب ما على المنصات الإلكترونية وتطبيقات الكتب مثل تطبيق«أبجد» فإن ذلك سيخدم زيادة عدد قراءاته ورقيًا بالنسبة لمن يحب قراءة الكتب الورقية؛ فيكون قد قرأ عنه كثيرًا وسمع أكثر من تعليق عليه، فيمكنه بعدها أن يشتريه ولو بأي ثمن.

العادلي: الكتاب ليس زينة وهو علم وفكر وثقافة

وعلّق عمرو العادلي على القراء الذين يشترون من المعرض كل ما يقابلهم من كتب حتى تصل أحيانًا إلى «شنط سفر» أنهم يكونون غالبًا في البداية، ولم يتعودوا القراءة حتى يعرفوا احتياجاتهم بالضبط ويلبوها، فالكتاب ليس زينة في المكتبة إطلاقًا، وإنما هو فكر وعلم وثقافة.

واختتم حديثه مع «الطريق» أن معرض الكتاب هذا العام يزدحم بالقراء وهذا بالطبع ليس مثل العام الماضي، ولكن في ظل الأزمة الذي تمر بها صناعة النشر، لا زال للكتاب الورقي جمهوره، ولا زال معرض الكتاب يبعث الفرحة في القلوب، موضحًا أنه لا موت للكتاب الورقي أبدًا.