الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

دعاية وهمية وخصومات لم تتحقق.. معرض الكتاب بين حيرة الناشر وغضب القارئ

معرض الكتاب
معرض الكتاب

انطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 في ثوبٍ جديد، لفت أنظار الجميع من قبل أن يبدأ، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الورق الذي سبق المعرض بأشهر بسيطة، مما جعل القراء يتخوفون من أسعار الكتب وخاصة الإصدارات الجديدة، إلا أن بعض دور النشر بدأت تتدارك هذه الأزمة عن طريق تقديم العديد من الخصومات.

في سياقٍ متصل، كان وضع القراء في المعرض بعد ساعاتٍ من بدئه في ذهولٍ شديد، فرغم أن دور النشر تبذل قصارى جهدها في التخفيف من حدة الأزمة سواءً عليها أو على القراء، إلا أن آراء الجمهور معظمها سلبي، وهم غير راضون بالمرة عن تلك الأسعار التي حطمت تخيلاتهم.

شارف اليوم الأول على الانتهاء، والمعرض يمتلئ بالعديد، ولا زالت أبوابه مفتوحة تستقبل القراء من جديد، في حين أن هناك من يخرجون فاقدين الأمل، محطمين، بعد أن كانوا متحمسين في بداية اليوم.

خصومات وهمية وأمل قارئ يتحطم

على صعيدٍ آخر، كانت دور النشر أعلنت أنها تقدم خصومات عديدة ربما تصل لـ 40%، ولكن القراء أملهم تحطم تمامًا عندما اكتشفوا معظم هذه التخفيضات بواقع أنها نوع من الدعاية الرخيصة كما وصفها البعض منهم بتجهم شديد.

في حوارها مع «الطريق» ذكرت سحر أحمد، وهي التي اعتادت أن تأتي للمعرض منذ أن كانت طفلة، أن هذا المعرض هو الأسوأ على الإطلاق من ناحية الأسعار، فلا يوجد إلا الهيئة العامة للكتاب وقصور الثقافة وسور الأزبكية هي التي يوجد بها زخم شديد من حيث القراء، كذلك فإن أسعارها هينة وقيمة، بخلاف دور النشر التي زعمت أن تخفيضاتها تتعدى الـ 50%.

وأكد محمود فاضل على كلامها، أنه وبرغم هذا الازدحام الشديد فإنه يرجع إلى أن اليوم عطلة رسمية ليس إلا، وأن المعرض به إصدارات مختلفة هذا العام ولكن الأسعار بها غلاء مبالغ فيه.

حال دور النشر في سطور

تعتقد بعض دور النشر أن الدعاية بالكذب شيء جيد ومربح، ولكن سرعان ما يكتشف القارئ دار النشر التي ظنها جيدة أنها لا تطبق الخصومات، وإن حدث فليس كما أعلنت عنها، وهذا آثار غضب عدد كبير من الناس، حتى موضا بين أروقة المعرض يشكون حيرتهم ويتعحبون؛ فدار النشر تلك كانت تقدم خصم بـ 20% على الكتاب ولكنها قررت أن تلغي الخصم بداعي أن هناك ازدحام شديد والمعرض يلقى إقبال.

أما عن أسعار الروايات حتى أول إصدارات الكاتب فإمها تتجاوز المائتين، وإن قل سعرها عن ذلك فهو صادم لقارئ طالما تعود على أسعار لم تتعد المائة على الأغلب، وعن دور النشر التي تقدم خصم 5% فإنها تثير استغراب العديد من القراء الذين رصدت أرائهم «الطريق»، فماذا تفعل «الخمسة جنيه لو اتشالت» على حد قولهم؟