الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.. تصاعد أزمة اختفاء الحليب في تونس

أزمة الألبان في تونس_مصدر الصورة_العين
أزمة الألبان في تونس_مصدر الصورة_العين

يعاني الشعب التونسي من اختفاء الحليب على مدار نحو 4 أشهر، وارتفعت الأزمة خلال فصل الشتاء، حيث أن الإنتاج المحلي لا يكفي للاستهلاك.

بات الحصول على الحليب صباح كل يوم أمرا محال تحقيقه، خاصة خلال الـ4 أشهر الماضية نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف وعزوف المربيين عن تربية الأبقار.

وذكرت صحيفة العين الإخبارية، أن السوق التونسية تستهلك ما يقرب من مليون و800 الف لتر من الحليب بشكل يومي إلا أن الإنتاج المحلي لا يوفر سوي مليون و 200 ألف لتر فقط، فضلا عن نفاذ المخزون الاستراتيجي في تونس في دولة يبلغ تعدادها نحو 12 مليون نسمة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تراجع قطاع إنتاج الحليب في تونس يعود لأسباب منها ارتفاع أسعار الأعلاف التي يعاني منها المربيين إضافة إلى ذلك التراجع في عدد الأبقار.

في الوقت ذاته ووفقا للتصريحات قال أنيس خرباش، مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، إن هناك ارتفاعا كبيرا في أسعار الأعلاف، وذلك منذ أكثر من عام وبمعدل تراجع سنوي نسبته من 30 إلى 40 %.

وأضاف مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، أن أسباب الأزمة ترجع لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي تمثل أهم مصادر الاستيراد للحبوب.

واستكمل، أن هناك تراجع في عدد الأبقار التي تدر الحليب في تونس بنحو 30% خلال العام الماضي 2022، لافتًا إلى أن الأزمة سوف تستمر إن لم تتخذ الحكومة التونسية إجراءات حيال وقف تدهور قطاع إنتاج الألبان والحرص على دعمه.

اقرأ أيضًا: خرج من التابوت في مراسم جنازته.. رجل يلجأ لحيلة الموت لهذا السبب