الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تطالب الدول بتخزين أدوية للطوارئ الإشعاعية

الصحة العالمية-ياندكس
الصحة العالمية-ياندكس

حثت منظمة الصحة العالمية على تخزين الأدوية من أجل الاستعداد لحالات الطوارئ النووية، وذلك على خلفية تطورات الحرب الروسية الأوكرانية حيث تصاعدت احتمالية وقوع هجمات بالأسلحة النووية.

كما أصدرت إرشادات حول كيفية النجاة من كارثة نووية بعد ساعات من تحذير الاتحاد الأوروبي من أن روسيا تخطط لحالة حرب مع الغرب.

ووجهت الصحة العالمية بقائمة الأدوية التي يجب على الدول تخزينها لحالات الطوارئ الإشعاعية أو النووية، كما شاركت هيئة الصحة العالمية في كيفية التعامل مع المخزونات والمستلزمات الطبية التي يمكن أن تمنع أو تقلل من التعرض للإشعاع.

وفي سياق آخر، حذرت القائمة بأعمال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة ماريا نيرا، من أن الحكومات بحاجة إلى توفير علاجات للإشعاع والتعرض النووي، مؤكدة أنه يجب أن تكون الحكومات على استعداد لحماية صحة السكان والاستجابة الفورية لحالات الطوارئ.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية سيناريوهات محتملة في منشورات حالات الطوارئ الإشعاعية والنووية بمحطات الطاقة النووية مع الاستخدام المتعمد للمواد المشعة بقصد خبيث.

ولفتت الصحة العالمية إلى أن حالات الطوارئ من الممكن أن تتعرض لجرعات إشعاعية مميتة، ومع ذلك فإن العديد من الدول غير مستعدة، مشددة على أن من المهم للغاية الاستجابة للحكومات بسرعة لمثل هذه التهديدات وتبدأ في الاستعداد لمواجهة الإشعاعات النووية وتخزين الأدوية اللازمة.

اقرأ أيضا: السيسي يجتمع مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال في أذربيجان