الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دول حظرت التدخين على الأجيال القادمة.. «يهدد مواردها البشرية»

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

يتسبب التدخين في وفاة أكثر من 6 ملايين شخص حول العالم وفقًا لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية، ولذلك فهناك العديد من الدول التي بدأت في منع أو تضيق نطاق التدخين سواء على مستوى السن أو الأماكن العامة، في هذا التقرير نعرض لكم بعض تلك الدول وخطواتها لمحاربة التدخين.

دولة "بوتان" منعت بيع التبغ

تُعد دولة بوتان أول دولة تحظر التبغ والتدخين في الأماكن العامة بشكل كامل مُنذ العام 2004، وهي تقع في جنوب قارة آسيا، وعلى جانبيها الهند والصين ويفصلها عن دولة نيبال ولاية سيكام الهندية.

ووفق موقع "globalnews"، أقرت دولة بوتان في عام 2010 تشريعًا يقضي بحبس من يبيع السجائر داخل البلاد أو يُهرب تبغًا إلى داخل البلاد من 3 إلى 5 سنوات، مع عدم إتاحة دفع كفالات مالية نهائيًا.

نيوزيلندا تحظر التدخين على الأجيال القادمة

بحسب موقع "CNN"، فإن نيوزيلندا هي أول دولة أوروبية تحظر شراء السجائرأو أي من أنواعه على مواليد ما بعد 2008، حفظًا لقواته البشرية الإنتاجية من الدمار الصحي والموت البطيء الذي يتسبب فيه التدخين، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ هذا القرار في العام الجاري 2023.

كوستاريكا تحظر التدخين

وعلى نهج بوتان ونيوزيلندا خطت كوستاريكا، ووضعت تشريعات صارمة لمنع التدخين في الأمكن والمواصلات العامة والأمكان المغلقة، ولم توفر في الوقت ذاته أي أمكان مخصصة للمدخنين.

أورجواي اللاتينية تحظر التدخين

حظرت أوروجواي التدخين في الأمكان العامة والسيارات والمطاعم والفنادق منذ العام 2004، ومنذ العام 2008 وتقوم الحكومة بحملات ترويجية لتجنب التدخين داخل المنزل لمخاطره على الأطفال.

اقرأ أيضًا: في خطوات بسيطة.. اصنع عطرك الخاص ووفر الكثير من المال