الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكيم يوقع كتاب «عبد الحميد باشا بدوي.. عبقري القانون» الأربعاء المقبل

أيمن الحكيم
أيمن الحكيم

ينظم مركز إنسان للنشر والتوزيع، حفلا لتوقيع ومناقشة كتاب «عبد الحميد باشا بدوي ..عبقري القانون» للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، والذي يقدم من خلاله سيرة أول قاضي مصري في محكمة العدل الدولية، وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء الأربعاء المقبل بقاعة الندوات بمكتبة مصر العامة.

ويشارك في مناقشة الكتاب كل من، عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصرية الأسبق، والدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي ورئيس جامعة القاهرة الأسبق، والمستشار محمد عبد العال الخطيب نائب رئيس هيئة قضايا الدولة.

يدير اللقاء الإذاعي محمد عبد العزيز رئيس إذاعة القاهرة الكبرى، ويحضر التوقيع والمناقشة نخبة من الشخصيات السياسية والقانونية.

عن الكتاب

ويحمل الكتاب مقدمة بقلم عميد الأدب العرب الدكتور طه حسين، وكذلك شهادات لعمرو موسى والدكتور مفيد شهاب الذى كان بدوى باشا مشرفا على رسالته للدكتوراه في القانون الدولي في فرنسا.

ويعيد الكتاب قراءة التاريخ السياسي المصري في النصف الأول من القرن العشرين من منظور قانوني، حيث يلقى الضوء على أسرار وكواليس الحياة السياسية من واقع أوراق وسيرة عبد الحميد بدوي.

عبد الحميد باشا بدوى في سطور

يذكر أن عبد الحميد باشا بدوى شخصية مصرية، وكان تلميذه السنهوري باشا أستاذ القانون الدستوري المعروف يصفه بأنه أكبر عقلية قانونية مصرية في القرن العشرين، فقد كان أول مصري يحصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة "جرينوبل" الفرنسية.

وكان عبدالحميد بدوي، أول مصري يرأس لجنة قضايا الحكومة، ويذكر له التاريخ أنه كان وزير الخارجية ورئيس وفد مصر في مؤتمر سان فرانسسكو ووقع باسمها على ميثاق الأمم المتحدة وشارك فى صياغة بنوده عام 1945..

اقرأ أيضا.. علا سمير الشربيني تطرح « أرى.. أسمع.. ولا أتكلم» في معرض الكتاب