الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيطاليا توقع مع حكومة طرابلس أكبر اتفاقية طاقة خلال 20 عامًا

جورجا ملوني
جورجا ملوني

شهدت ليبيا توقيع أكبر اتفاقية طاقة أحادية البند في العقدين الماضيين، بعد إبرام حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس مع إيطاليا، اتفاقية بقيمة 8 مليارات يورو تغطي التعاون في مجال الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

تم توقيع اتفاقية التعاون خلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ملوني إلى طرابلس.

وفي إطار تقليل الاعتماد في مجال الطاقة على روسيا، زارت ميلوني الجزائر هذا الأسبوع، ووقعت سلسلة من اتفاقيات النوايا الحسنة هناك.

التقت ميلوني في ليبيا عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، بحضور رئيس شركة الغاز الإيطالية كلوديو ديسفالزي ورئيس مؤسسة البترول الوطنية الليبية فرحات عمر بن قدارة.

وقال بن قدارة، الذي وقع الاتفاقية نيابة عن ليبيا، إن الاتفاقية تبلغ قيمتها 8 مليارات يورو وستكون سارية لمدة 3 سنوات.

وأشار بن قدارة إلى أن أنشطة الاستكشاف لدول المنطقة في البحر الأبيض المتوسط ​​قد تم أخذها بعين الاعتبار في الاتفاقية، وأوضح أن دول الاتحاد الأوروبي ضمنت أيضًا مواردها من الطاقة.

وأوضح بن قدارة أن الاتفاقية تشمل تطوير الحقول بإجمالي احتياطي 6 تريليون متر مكعب وتهدف إلى إنتاج 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

وفي السياق ذاته، قال كلاوديو ديسفالزي، رئيس شركة الطاقة الإيطالية إيني، "لقد وقعنا أهم اتفاقية خلال العشرين عامًا الماضية".

ذكر ديسفالزي، أنه سيتم تلبية جزء كبير من احتياجات الطاقة بالاتفاقية، وذكر أن هذا لا يشمل الغاز الطبيعي فحسب، بل يشمل أيضًا الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضا: البرلمان العربي يدين إحراق المصحف في الدنمارك: «تصرف همجي»