الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكن يزور مصر وفلسطين لمناقشة الوضع في ليبيا والسودان

يزور أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي مصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم ينتقل إلى فلسطين وإسرائيل، في إطار جولة إقليمية من بين أهدافها، مناقشة الوضع في ليبيا والسودان وبحث مسألة حل الدولتين، لتهدئة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

بلينكن يزور الوزير القاهرة، في الفترة من 29 إلى 30 يناير، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، وكبار المسؤولين المصريين لدفع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر وتعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا والعملية السياسية الجارية بقيادة السودان.

ثم يسافر الوزير الأمريكي إلى القدس ورام الله في الفترة من 30 إلى 31 يناير.

دعم إسرائيل



في إسرائيل، سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية إيلي كوهين، ومسؤولين آخرين "لمناقشة الدعم الأمريكي الدائم لأمن إسرائيل، لا سيما ضد التهديدات الإيرانية". بحسب الخارجية الأمريكية

كما سيناقش الوزير وفق بيان رسمي "تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين، ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية الأخرى".

الحفاظ على الوضع التاريخي للأقصى

في الضفة الغربية، سيلتقي الوزير بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية "لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين، والإصلاحات السياسية، وتعزيز العلاقات الأمريكية مع الفلسطينيين. الناس والقيادة".

ووفق البيان، سيؤكد وزير الخارجية، للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على "الحاجة الملحة لأن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوترات من أجل وضع حد لدائرة العنف التي أودت بحياة العديد من الأبرياء. كما سيناقش أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للحرم القدسي الشريف" فعلا وقولا.

قالت وزرة الخارجية إن الوزير سيتواصل مع المجتمع المدني طوال الرحلة للتأكيد على التزامنا بحقوق الإنسان، ودعم المجتمع المدني، والأهمية الدائمة للعلاقات بين الناس.

اقرأ ايضا: فرنسا تستجيب لطلب بوركينا فاسو.. وتقرر سحب قواتها خلال شهر