الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ زراعة يوضح أهمية «تكويد» المزارع في زيادة الصادرات المصرية (فيديو)

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

تحدث أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، عن أهمية تكويد المزارع في زيادة قيمة الصادرات المصرية، قائلا إننا شهدنا تقدم كبير في تصدير الحاصلات الزراعية وخاصة الموالح ومنها البرتقال، خلال الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: خيري رمضان عن أزمة كلاتنبرج: «اتهموا الراجل بأنه سايب مراته علشان مصاحب راجل وقاعد معاه» (فيديو)

وأضاف أستاذ الزراعة، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الصادرات الزراعية تخطت الـ 6.3 مليون طن، بقيمة تقترب من 3.3 مليار دولار، موضحا أن الإدارة المركزية الخاصة بالحجر الزراعي أصبحت نشطة للغاية، وبدأت في تطوير الأفراد القائمين في الإدارة، ووضع منظومة لحوكمة الإنتاجية في المزارع، واتباع الأساليب الحديثة لسلامة المنتج المصري.

اقرأ أيضًا: أن تكون تعليمية أو حكومية.. الشروط الواجب توافرها في العقارات المعفاة من الضرائب (فيديو)

وأشار «أبو اليزيد»: "عملية التكويد تجرى مع الذي يدير المزرعة سواء كان مؤجر أو صاحب المزرعة برقمه القومي، وتجرى عمليات زيارة للمزرعة باستمرار، لكي نتأكد من اتباع هذه المزارع للأساليب الزراعية الجيدة للإنتاج، ونسحب منها عينات، لتحليلها في المعامل المركزية التابعة لوزارة الزراعة، وكل مزرعة لها رقم قومي خاص بها، وبالتالي إنتاجها مطابق لكل المعايير العالمية لجودة المنتج".

منظومة التكويد فتحت أسواق جديدة وزادت من الصادرات المصرية

وبين، أن عملية التكويد ساعدت في فتح منشآت لأسواق جديدة، حيث إن الصادرات المصرية تغذو ما يقرب من 160 سوق عالمي، كما أن مصر هي الأولى عالميا في تصدير الموالح، فقد تخطت الكميات المصدرة نحو مليون و800 ألف طن صادرات من الموالح.

موضوعات متعلقة