الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 03:34 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزي»: تراجع الدولار عند أدنى مستوى منذ يونيو 2022

الدولار - أرشيفية
الدولار - أرشيفية

كشف البنك المركزي المصري، عن تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.19%، ليستقر عند أدنى مستوى له منذ يونيو 2022، وانخفض المؤشر خلال كل جلسة من جلسات الأسبوع، باستثناء جلسة يوم الثلاثاء.

وأوضح المركزي في تعليقه الأسبوعي عن الفترة من 13 إلي 20 يناير، أن بيانات مؤشر أسعار المنتجين أظهرت انخفاضا على نحو مفاجئ في الوقت الذي تراجع فيه أيضًا الإنتاج الصناعي وبيانات مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع، مما يسلط الضوء على بدء تراجع وتيرة التضخم، وعلى احتمالية حدوث تباطؤ بالاقتصاد.

وأكد العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على تفضيلهم رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وعلى اقتراب وصول أسعار الفائدة لمستويات تقييدية، مما يشير إلى اقتراب الاحتياطي الفيدرالي من الرجوع عن تشديده لسياساته النقدية.

ارتفاع اليورو لأعلى مستوى منذ أبريل الماضي

ومن ناحية أخرى، ارتفع اليورو بنسبة 0.24%، ليستقر بذلك عند أعلى مستوى له منذ أبريل الماضي، وأعادت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، التأكيد على أنه ينبغي توقع تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر، كما صرح بعض أعضاء البنك المركزي الأوروبي الذين يميلون إلى تشديد السياسة النقدية بأن رفع سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس هو أمر مطروح على الطاولة.

وذكر التقرير، أنه في نفس الوقت، أدى تحسن معنويات الأسواق، وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى تحسين النظرة المستقبلية للمنطقة، ليؤكد على مرونة الاتحاد الأوروبي في تحمل المزيد من التشديد للسياسة النقدية.

الجنيه الاسترليني يقفز 1.39%

وأشار إلي تفوق الجنيه الإسترليني في الأداء على نظرائه في مجموعة العشر دول الكبار، وقفز بمقدار 1.39% بقياس أسبوعي وبشكل مفاجئ، بجانب عدم تغير قراءات مؤشر التضخم الأساسي.

وسلط ذلك الأمر الضوء على أن الضغوط التضخمية لا تزال مرتفعة، بالإضافة إلى أنه زاد من الضغط على بنك إنجلترا من أجل رفع سعر الفائدة للمرة العاشرة على التوالي خلال اجتماع فبراير المقبل.

اقرأ أيضا.. رأس المال السوقي للبورصة المصرية يتجاوز 1.1 تريليون جنيه لأول مرة في تاريخه

وكان أداء الين الياباني دون المستوى، وتراجع بمقدار1.33% على خلفية الإبقاء على سياسات بنك اليابان التي تميل بشدة إلى تيسير السياسة النقدية على الرغم من تزايد التكهنات بأن البنك المركزي سوف يقوم بتعديل سياسة التحكم في منحنى العائد "YCC" كما فعل في الاجتماع السابق.