الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:23 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العرض المسرحي «حتشبسوت» للمرة الثانية على مسرح الجمهورية

مسرحية حتشبسوت
مسرحية حتشبسوت

تعرض مسرحية "حتشبسوت" للمرة الثانية على التوالي،على خشبة مسرح الجمهورية، العرض من تأليف الشاعر والكاتب المسرحي محمد زناتي، ومن إخراج كريمة بدير.

مواعيد العرض المسرحي "حتشبسوت"

المخرجة كريمة بدير والكاتب المسرحي محمد زناتي، يعيدان عرض مسرحية "حتشبسوت" للمرة الثانية، وذلك على مسرح الجمهورية، والعرض من إنتاج دار الأوبرا المصرية.

تعرض مسرحية "حتشبسوت" على مسرح الجمهورية، على مدار يومي 2 و3 فبراير، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء، بعد أن حققت نجاحا كبيرا أشاد به الجميع عندما عرضت على مسرح أوبرا سيد درويش في الشهر الماضي.

يعد عرض "حتشبسوت" ثالث عمل فني يجمع بين الكاتب المسرحي والشاعر محمد زناتي وبين المخرجة كريم بدير بعد حققا سويا نجاحا بعرضيهما السابقين "إيزيس" و"عنترة" وحصلا معا على العديد من الجوائز.

أحداث العرض وقصته

يقوم العرض المسرحي "حتشبسوت" حول تفاصيل حياة أبرز الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهن نفوذا، إذ تدور أحداث المسرحية حول الملكة "حتشبسوت"، والتي تعتبر فترة حكمها علامة مميزة ونقطة بارزة في تاريخ الأسرة الثامنة عشر وتاريخ مصر القديم كله.

كما يرصد العرض طريقة الملكة حتشبسوت في مواجهة ومحاربة الأفكار المجتمعية البالية، إذ استطاعت أن تواجه الثقافة التي كانت ترفض أن يكون الحاكم أنثى، لكنها استطاعت بحكمتها ورجاحة عقلها أن تصل لحكم مصر، بل حققت العديد من الإنجازات التي خلدت اسمها في سجلات التاريخ المصري القديم.

المسرحية من بطولة فرقة فرسان الشرق، فاطمه الشبراوي، أشرف كوداك، ياسمين سمير، حبيبة إبراهيم، هاني حسن، إبراهيم خالد، ندي سيد، محمد هلال، محمد سالم.

صمم الديكور والملابس أنيس إسماعيل، وتنفيذ الملابس مهندسة هالة محمود، موسيقى أحمد الناصر، اضاءة رضا إبراهيم، دعاية مصطفى عوض، تنفيذ ديكور أحمد زايد، أداء صوتي رجوى حامد ومحمد المتولي ونادين عطار،

كما شارك المخرج وليد عوني بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة شعبية ودرامية وتاريخية

يذكر أن انضمت الفرقة إلى فرق دار الأوبرا المصرية وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم وتوالت بعدها العروض التي لاقت استحسان الجمهور.

اقرأ أيضًا: مشاركة متميزة للمجلس القومي للمرأة في معرض الكتاب