الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن عبد الوهاب يقدم «مقالات في الآثار والحضارة الإسلامية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن مكتبة الإسكندرية بواسطة مركز دراسات الحضارة الإسلامية، كتاب «مقالات في الآثار والحضارة الإسلامية» في مجلدين، ويتضمن الأعمال الكاملة لرائد دراسات الآثار الإسلامية حسن عبد الوهاب.

يبرز هذا الكتاب إنجازات كبار الرواد المصريين من أساتذة الآثار والحضارة الإسلامية، حيث يؤرخ الكتاب لمراحل تطور العمارة الإسلامية وفنونها في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى العصر الحديث.

الآثار الإسلامية في العالم العربي

كما يقدم الكتاب، دراسات أثرية وحضارية تتناول الآثار الإسلامية في العالم العربي من منشآت معمارية تشتمل على مساجد ومدارس ووكالات وقصور ومنازل، بما تحتويه من عناصر معمارية كالقباب والمآذن والعقود وعناصر زخرفية هندسية ونباتية وكتابية، مع دراسات تفصيلية للتطور العمراني للمواقع التاريخية في مختلف بلدان العالم الإسلامي.

حسن عبد الوهاب في سطور

يذكر أن حسن عبد الوهاب، مؤرخ، معماري وعالم آثار وفنون إسلامية، اكتشف العديد من الآثار الإسلامية وله الكثير من المؤلفات والأبحاث.

حفظ القرآن ودرس مبادئ العلوم في الأزهر، ثم التحق بخدمة لجنة الآثار العربية في عهد السلطان حسين كامل، وعمل مع العالم السويسري هرتس بك ومع العالم الفرنسي جاستون فييت، ومع المهندس محمد أحمد أول من تولى الآثار العربية من المصريين.

وكان لهؤلاء الفضل في صيانة وترميم كثير من مساجد مصر الإسلامية ومدارسها ومشاهدها على أسس علمية وفنية حتي منتصف الأربعينيات، وكانت مصر تزخر بأجيال الصناع من الفنيين في الرخام والخشب والحجارة والنحاس والمزخرفيين، وبين أيديهم اشتغل حسن عبد الوهاب مفتشًا للآثار ثم كبيرًا للمفتشين حتى أحيل إلى المعاش عام 1958.

اقرأ أيضا.. منتدى الحياة للثقافة يكرم محمود حميدة وإلهام شاهين وخالد جلال