الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا: بلينكن بعث لنا رسالة عبر وزير خارجية مصر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن نظيره المصري الوزير سامح شكري، الذي يزور موسكو حاليًا، نقل إليه رسالة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن الحرب مع أوكرانيا.

وعقد لافروف ووزير الخارجية المصري سامح شكري، مؤتمرا صحفيًا مشتركًا عقب اجتماعهما في العاصمة موسكو.

وقال لافروف إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الذي زار مصر يوم الاثنين، بعث إليه رسالة مع وزير خارجية مصر بشأن الحرب.

منع خطط الغرب في أوكرانيا

وقال لافروف: "لقد قلنا دائما إن روسيا مستعدة للاستماع إلى أي اقتراح جاد يهدف لحل شامل للوضع الحالي. سمعنا مرة أخرى رسالة -أمريكية- من الوزير مفادها أن على روسيا وقف الحرب ومغادرة أوكرانيا، وبعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام".

وقال لافروف إن حلف الناتو متورط بشكل مباشر في الحرب الهجينة التي شنت ضد روسيا، وأضاف: "القوات المسلحة الروسية تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع خطط الغرب في أوكرانيا من أن تتحقق، وهذه الخطط لن تتحقق".

كما شدد سيرجي لافروف في سياق آخر، على القلق بشأن الوضع في فلسطين وضرورة استئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل.

إنهاء الصراع المسلح

من جهته، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه تم بحث العلاقات الثنائية والأزمة بين روسيا وأوكرانيا في لقاءات أمس مع بلينكن.

وقال شكري، معربًا عن أن بلينكين نقل آرائه بشأن الحرب إلى لافروف: "لقد سمعت وجهة نظر روسيا حول هذه القضية اليوم. الاتصالات مستمرة. الجميع يسعون إلى الحل النهائي للمشكلة من خلال الوسائل السياسية على الطاولة. هذا هو الهدف الرئيسي لنا".

أضاف "يجب إنهاء الصراع المسلح، وحل جميع المشكلات بشكل شامل في سياق عملية التفاوض، مع مراعاة مصالح الأطراف".

وقال وزير الخارجية المصري: "سنواصل العمل مع جميع الأطراف ذات الصلة لإيجاد حل. وسنواصل أيضًا العمل مع جميع الشركاء الدوليين بصيغ ثنائية أو متعددة الأطراف لإيجاد حلول دبلوماسية لهذه الأزمة".

وخلال اللقاء تم الاتفاق على التعاون فى العديد من المجالات بين مصر وروسيا وعلى رأسها التعاون الصناعى والتقنى، وتعزيز التعاون التجارى والعسكري.

اقرأ أيضا: عاجل.. أمريكا: تقديم 50 مليون دولار لفلسطين و«نعارض هدم البيوت»