الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:59 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السلع التموينية» تتعاقد على شراء 35 ألف طن زيت خام

الزيت - أرشيفية
الزيت - أرشيفية

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن شراء 35 ألف طن زيت خام صب، نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

وأوضحت الهيئة في بيان، أن الكمية تتضمن 29 ألف طن زيت خام صب مستورد بالدولار "19 ألف طن زيت صويا و10 آلاف طن زيت عباد"، مضيفة أن الوصول في الفترة من 25 فبراير إلى 20 مارس المقبل.

وأشارت إلى أن الكمية تشمل كذلك 6 آلاف طن زيت صويا خام صب محلي بالجنيه والوصول في الفترة من 1 إلى 30 مارس المقبل.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس إجتماعًا في 16 يناير الجاري، لمناقشة سبل التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج زيت الطعام والعمل على الحد من استيراده.

وأوضح مجلس الوزراء، أن ذلك يأتي من خلال عدة آليات، منها زراعة محصول فول الصويا بطريقة التحميل على بعض المحاصيل الأخرى، والتوسع في إنتاجية محصول القطن من خلال استنباط أصناف عالية الإنتاجية، والتوسع في زراعة الذرة، واتجاه وزارة الزراعة نحو إطلاق مبادرة قومية لزراعة محصول عباد الشمس.

اقرأ أيضا.. صادرات مصر من الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية تتجاوز 100 مليون دولار

ويأتي ذلك بالإضافة إلي إنشاء صوامع لتخزين البذور والتوسع في إنشاء تنكات لتخزين الزيت بمصانع الإنتاج الموجودة، وبحث سبل الاستفادة من البذور بعد الاستخلاص في إنتاج العلف الحيواني، وكذلك ضرورة دعم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لصغار المزارعين.