الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيسة التغذية الإكلينيكية تكشف لـ”الطريق” أضرار تدوير زيت الطعام المستعمل

الدكتورة إيمان حبيب رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بالمعهد القوى للتغذية
الدكتورة إيمان حبيب رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بالمعهد القوى للتغذية

شهدت الفترة الماضية ظاهرة غريبة تحتوي العديد من المخاطر علي صحة المواطن، وهي انتشار المجهولين في الأحياء الشعبية لشراء الزيت بأسعار مخفضة من المنازل بهدف التربح، وإعادة تدويره وبيعه إلى المحلات لاستخدامه مرة أخري في طهي الطعام مما قد يؤدي إلى أمراض خطيرة علي صحة المواطن.

وبالتواصل مع الدكتورة إيمان حبيب، رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بالمعهد القوى للتغذية، أكدت أن الزيت المستعمل يحتوي علي أضرار خطيرة محذرة من عمليات بيع الزيت المستعمل.

قالت الدكتورة إيمان حبيب، إن هناك مشاكل صحية تواجه المواطنين يجب توخي الحذر منها، وعلي رأسها إعادة تدوير زيوت الطعام وبيعها للباعة الجائلين لطهي الطعام مرة أخري.

وأضافت رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بالمعهد القوى للتغذية، في تصريح خاص لجريدة "الطريق" أن الزيت المستخدم وإعادة تدويره مرة أخري ينتج عنه تغيرات كيميائية نتيجة تحلل المادة الغذائية قد تسبب العديد من الأمراض علي رأسها الإصابة بمرض السرطان.

وأشارت رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بالمعهد القوى للتغذية إلى أن الزيوت المستعملة تحتوي علي مواد مسرطنة ومواد دهنية متحولة وتفقد كل الخواص مما ينتح عنها أثار ضارة علي صحة المواطنين.

وتابعت "حبيب"، أن ظاهرة شراء الزيوت من المنازل منتشرة في الأحياء الشعبية، ويتم بيعها إلى المطاعم بهدف التربح وذلك لإنخفاض أسعارها، وقد يصل سعر الزيت المستعمل في الفترة الحالية ما بين 23 إلى 25 جنيه للكيلو؛ واستخدامه مرة أخرى في طهي الطعام، يؤدي إلي الإصابة بأمراض خطيرة للغاية.

أقرأ أيضا.. أبرزهم فيروس سي.. حسام عبد الغفار يكشف تفاصيل التحاليل الجديدة للمتزوجين… خاص


أضرار إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل

_ زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.

_ رفع خطر الإصابة بالسمنة.

_ زيادة مخاطر الإصابة بالسرطانات.

_ حدوث أضرار للكبد والكلى.

_ ارتفاع مستويات السكر في الدم.

أقرأ أيضا ..الرئيس السيسي يشارك كضيف شرف رئيسي في احتفالات الهند بعيد الجمهورية