الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:22 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيزنس زيت الطعام المستعمل يهدد حياة المواطنين في المنيا.. و«الصحة» تحذر

على حساب صحة المواطن المنياوي، مازالت مافيا تجميع زيت الطعام المستعمل وإعادة تدويره وبيعه من جديد تهدد حياة آلاف الأسر الذين يريدون التخلص من زيت الطعام المستعمل، خاصة مع تزايد الأسعار المعروضة لشرائه، والتي تبدأ من 13 جنيها لتصل إلى 20 جنيها في بعض الأحيان.

ويتزعم سماسرة الزيت المستعمل أن الهدف الرئيسي من تجميعه خدمة الاقتصاد الوطني بإعادة استخدامه في صناعة الصابون والجلسرين أو بيعه لمصانع الوقود الحيوي بهدف الحفاظ على البيئة.

"كل ما الكمية بتزيد السعر بيزيد"

في البداية تواصلت" الطريق" مع أحد السماسرة الذين يروجون لشراء زيوت الطعام المستعمل على مستوي مراكز محافظة المنيا لمعرفة مصير الزيوت التى تجمع من ربات البيوت بهدف التخلص منه واستبداله بزيت طعام جديد، باعتبار أننا مواطنون نريد بيع كمية من الزيت المستعمل، وما الاستفاده من شراء زيوت متهالكة بأسعار تتقارب مع نفس سعر زيوت الطعام الجديدة.

"نتكلم في السعر بعد ما أشوف الكمية"

قال إنه يشتري أي كميات من الزيت المستعمل من الناس سواء كانت قليلة أو كبيرة وسعر الكيلو يبدأ من 3 جنيهات إلى 20 جنيها، وذلك على حسب درجة نقاء الزيت من الشوائب، وبسؤاله عن الفائدة من شراء زيت متهالك، أجاب بأنه يتواصل مع إحدى شركات الوقود الحيوي، ويقوم ببيع الزيت المستعمل لهم لكي يجرى إعادة تدويره من جديد.

"مصانع مجهولة المصدر"

وقال مصدر بوزارة الصحة إن هناك بعض المصانع مجهولة المصدر تقوم بشراء الزيت المتهالك من المنازل وإعادة تدويره وبيعه في عبوات جديدة عقب إضافة بعض المواد التى تبيض لونه، منوها بأن زيت الطعام المعاد تدويره يحمل بعض المواد الكيميائية التى تؤثر على جسم الإنسان، وتضعف الجهاز المناعي، لذلك لايكون صالحا للاستخدام الآدمي مرة أخرى.

اقرأأيضا:محافظ المنيا يناقش عددا من الملفات لتوفير فرص عمل للشباب

وحذر المواطنين بعدم التعامل مع السماسرة في شراء زيت الطعام منهم كونه مجهول المصدر، وأضاف أن استخدام الزيت أكثر من مرة يزيد من تسرطن الخلايا داخل جسم الأنسان نتيجة الغليان أكثر من مرة.