الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اجتماعي: مبادرة «لتسكنوا إليها» هدفها تخفيف عبء الزواج على الطرفين

جانب من مبادرة لتسكنوا اليها
جانب من مبادرة لتسكنوا اليها

قالت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، إن الدخول في التفاصيل بعمق بين الزوج والزوجة يترتب عليه اختلافات كثيرة، ولكن هناك اختلافات منطقية وطبيعية بين الأزواج لا تؤثر على الحياة الزوجية في شيء، إلى جانب أن إطلاق مبادرة "لتسكنوا إليها" من قبل الأزهر الشريف تستهدف تخفيف عبء الزواج على الطرفين وليس طرف واحد.

اقرأ أيضًا: السيسي: «يا رب لو أعطتني مش هسيب دولة إلا لما أساعدها»

وتابعت أستاذ علم النفس، خلال استضافتها في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن هناك متطلبات أساسية في فترة تجهيز الزواج لا بد أن يعي بها الطرفين أيضًا، ولذلك نجد أن هناك أشياء تأتي أثناء التجهيز للزواج ليست مؤثرة وتكلف الطرفين مبالغ باهظة، فضًلا عن أن ضروري أن يكون هناك وعي بمسؤوليات الزوجين عقب إتمام الزواج، من أجل الحفاظ على نسيج الأسرة.

اقرأ أيضًا: السيسي لأوروبا: «مستعدين تدوا أفريقيا قروض لعمل بنيتها التحتية؟»

وأضافت الدكتورة "منصور" أن أهداف الوعي بمسؤوليات الزواج تكمن في الدور المؤسسي، وبالتالي لا بد أن يعرف الطرفين أن كلاً منهم يكمل الآخر، موضحًا أن دور الأزهر يتمركز أيضًا في لفت النظر بضرورة الحد من الخلافات التي تأتي من خلال تخفيف المتطلبات الزوجية.

وأشارت "هالة" إلى أن المبادرة أيضًا تستهدف سرد الوعي الديني من خلال الاستشهاد بشرع الله، والفهم الديني السليم لمفهوم الزواج والعلاقات الزوجية، لافتة إلى أن مسؤولية الأزهر جاءت من الناحية الشرعية، ولكن الدور المجتمعي يتمركز في دعم الدولة من قبل وزارة التضامن.

موضوعات متعلقة