الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:19 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكيلو بـ 7 جنيه.. ”الطريق” تفتح ملف سماسرة تجميع الزيت المستعمل

زيت طعام مستعمل
زيت طعام مستعمل

حالة من الذعر والقلق تسيطر على نشطاء تواصل الاجتماعي؛ بسبب انتشار صفحات تعلن عن شراء الزيوت المستعملة لإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى.

ويرى البعض أنها تستخدم في الصناعات والمنتجات كأدوات النظافة والوقود الحيوي، بينما يعتقد البعض الآخر أن الهدف من تجميع زيوت الطعام المستعملة إعادة تدويرها لاستخدامها في بعض المطاعم لجني الأرباح بدلًا من شراء زيوت جديد.

"خافوا على نفسكم"

"حرام عليكم.. اتقو الله".. بتلك الكلمات عبرت مروة البلتاجي، أحد رواد التواصل الاجتماعى، عن استيائها؛ بسبب ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن بيع وشراء زيت الطعام المستعمل، قائلة: "بياخدوا الزيت ويعملوا إعادة تدوير ويبيعوا تاني".

وحذرت من خطورة استخدم الزيت المعاد استخدامه على الصحة، مشيرة إلى أن هناك أكثر من صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى تتبع مصنعًا واحدًا للترويج لمثل هذا النشاط "المريب".

وقالت: "العجيب أيضا أن هناك دراسات جدوى منتشرة على صفحات الإنترنت عن فكرة إقامة مشروع مربح من إعادة تدوير زيوت الطعام، والناس بتصدق وبتبيع خافوا على نفسكم".

"مشروع مربح"

وفي سياق متصل، قال محروس أبو شنودة، أحد العاملين بمشروع إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل، أن يتم تحويله لوقود حيوي بواسطة ماكينة ثمنها يتراوح من 5 إلى 10 ألف جنيه، موضحًا أنه مشروع مربح للغاية، مشيرا إلى أن 20 كيلو زيت ينتج 18 لترا من الوقود الحيوي.

يستخدم في كثير من الصناعات

وأضاف محروس، لـ"الطريق" أن إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة تستخدم في العديد من المنتجات، وقد يتراوح سعر كيلو الزيت المستعمل من 7 لـ 9 جنيهات، وسعر زيت الوقود الحيوي يزيد عن 17 جنيها، بجانب استخدامه في صناعة الجلسرين والصابون السائل، كما أنه يستخدم في معظم منتجات التجميل، مؤكدًا أنه مشروع مربح ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استخدامه بعد إعادة تدويرة مرة أخرى.

"مراقبة مصانع بير السلم"

واختتم قائلا: "هناك من يبيع الزيوت المستعملة بعد إعادة تدويرها لبعض المطاعم لجني الأرباح"، مشيرًا أن هذه الصناعة تحتاج إلى رقابة صارمة، ومطالبا بمراقبة مصانع "بير السلم" حرصا على صحة المواطنين.

اقرأ أيضًا :”ما ترميش المستعمل تاني”.. انتشار بيزنس صناعة الصابون والجلسرين من الزيوت والكيلو...