الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:38 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتراجع أسعار السلع في رمضان بعد القرارات الأخيرة؟ خبير اقتصادي يجيب

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

لا تزال أسعار السلع أحد أهم العوامل التي تتحسب لها الأسر المصرية قبل قدوم شهر رمضان المبارك، وخاصة في ظل ما يشهده الشهر الكريم من معدلات استهلاك أعلى للسلع الغذائية، وبات السؤال الذي يطرق تفكير المصريين هل تشهد المنتجات انخفاضا في الأسواق بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة؟

اقرأ أيضا: الصحة: قوافل متخصصة في الرمد قدمت خدماتها لـ 10 آلاف مواطن خلال العام الماضي

قال جون لوكا الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ"الطريق" إن السوق يحتاج لتعديل آليات العرض والتسعير، وقرار وضع سعر صرف مرن للجنيه كان له أثرا إيجابيا في توفير الدولار وخروج السلع من المواني، وهو المؤشر الرئيسي الذي يؤكد أن الأسعار في طريقها للتراجع وخاصة بعد توافرها في السوق المحلية، إلى جانب نجاح شهادات الـ25% في امتصاص السيولة المالية من السوق.

الأسابيع المقبلة تحتاج لخطة عمل حكومية

وأوضح جون لوكا أن الأسابيع المقبلة تحتاج لخطة عمل حكومية لضمان تراجع الأسعار في السوق مع قدوم شهر رمضان المبارك، والتي يجب أن تتضمن طرح السلع في المنافذ الحكومية بأسعار أقل من السوق، إلى جانب توفير الاعتمادات الدولارية لمستوردي السلع الغذائية، حتى لا يحدث اختناق في السوق أو نقص في السلع.

تغيير ثقافة المستهلك المصري

وتابع جون لوكا نحتاج أيضا لتغيير ثقافة المستهلك المصري من خلال مقاطعة السلع الأكثر ارتفاعا، ويجرى الضغط على التجار للوصول لسعر عادل للجميع المنتج والمستهلك، وخاصة في المواسم مثل قدوم شهر رمضان الكريم.