الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ وتشطيب محطة سكك حديد صعيد مصر

محطة سكك حديد صعيد مصر
محطة سكك حديد صعيد مصر

قام الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بجولة تفقدية لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ وتشطيب محطة سكك حديد صعيد مصر.

وتابع الوزير خلال الجولة، أعمال التشطيبات الخاصة بمبنى المحطة ‏الرئيسي الذي يقام على مساحة 31 ألف متر مربع ‏و يتكون من بدروم جراج ودور أرضي وكذلك 2 دور متكرر، كما يشمل 6 أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي.

وتضمنت الجولة التفقدية، متابعة إنشاء 4 أرصفة لخط المناشي وأعمال إنشاء ‏سكك حوش المحطة ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي‏ "أسوان/إسكندرية/ المناشي/ البضائع"، ‏حيث جاري الانتهاء من تنفيذ كافة الأرصفة وتركيب القضبان بها، كما يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديد ‏بالمحطة 22 كم بعدد 89 مفتاح.

ويشمل الدور الأرضي جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدور "الأول - الثاني" وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي خاصة بالعاملين بالمحطة، بجانب 28 شباك تذاكر، وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي، ‏الذي يبلغ ارتفاعه 40 متر، بالإضافة إلي أن الدور الأول والثاني يضم ‏مَحَالّ تجارية ومناطق استثمارية.

وتفقد الوزير أيضا، الأعمال الجارية للانتهاء من تشطيب وتأثيث المكاتب الإدارية وأماكن خدمة العملاء والاستعلامات كما تفقد مخطط حركة سير الركاب بالمحطة والأرصفة ومقاعد انتظار الركاب، وكذلك أعمال تركيب القضبان، ليتوجه عقب ذلك لمتابعة أعمال الانتهاء من إنشاء الورش المختلفة بالمحطة.

وتتضمن تلك الورش، ورشة صيانة عربات القطارات ‏التي تشمل بدورها 12 سكة ‏وورشة صيانة الجرارات التي تضم 6 سكك لأعمال ‏صيانة وتجهيز الجرارات ‏وجار تنفيذ ‏عدد ٢ نفق سيارات ونفق للمشاة للدخول والخروج ‏من محور الفريق كمال عامر ‏ولربط جراج المحطة ‏بالمحور وعدد ٢ نفق سيارات ‏باتجاه شارع السودان ونفق للمشاة ‏لربط الشارع بجراج المحطة.

كما تابع الوزير، مخطط سير حركة الركاب سواء من المدخل الرئيسي أو من الأنفاق للوصول إلى صالات التذاكر وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل حركة تنقل الركاب.

محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني

وأكد الوزير، أن المحطة ستكون ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني وعلي مستوى عالمي من الخدمات، مع احتوائها على شاشات إرشادية للراكب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM، وكاميرات مراقبة، كما أنها مكيفة الهواء ‏بكافة الطوابق، بجانب وجود خدمة Wi-Fi، وتشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

واستعرض الوزير، مخطط تطوير المنطقة المحيطة بالمحطة، التي تتضمن إنشاء جراج متعدد الطوابق يسع 1000 عربة وفقا للاشتراطات العامة، بجانب استغلال المنطقة أسفل محور 26 يوليو الجديد كمواقف للحافلات يسع نحو 20 أوتوبيس.

توفير 7500 فرصة عمل

يشار إلي أن إجمالي مساحة المشروع تبلغ نحو 239 ألف متر مربع بما يعادل 57 فدان، حيث من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يومياً، وقد أتاح المشروع توفير نحو 7500 فرصة عمل منذ بداية تنفيذه حتى الآن.

اقرأ أيضا.. «المركزي»: 523.5 مليون دولار فائضاً بميزان المدفوعات خلال الربع الأول من 2022-2023