الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:47 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح المعارض الأثرية تتوسع وتنطلق بالمتحاف على مدار الأيام المقبلة

متحف المجوهرات الملكية  بالإسكندرية
متحف المجوهرات الملكية  بالإسكندرية

افتتح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، معرضا تحت عنوان "أدوات الزينة في أسرة محمد علي"، وهو معرض أثرى عن أدوات الزينة، وسوف يستمر حتى نهاية شهر أبريل.

وتحدثت صفاء فاروق مدير عام المتحف، أن المعرض يضم 13 قطعة أثرية مختلفة وهم من مقتنيات الملك فاروق الأول المخزنة بالمتحف وهي تعرض لأول مرة، ومنها خمس علب لحفظ أدوات الحلاقة؛ ثلاثة منهم مصنوعة من الفضة المذهبة، واثنتين من الكريستال ذو غطاء من الفضة المذهبة، وزجاجتين للعطر من الكريستال لهما غطاء من الفضة المذهبة، وبرطمان من الكريستال المضلع، وعلبة نشوق من الكريستال وغطاء من الفضة المذهبة، ودواية حبر من الكريستال بغطاء من الفضة، وعلبتين مستطيلتين من الكريستال.

كما يفتتح المتحف القبطي بمصر القديمة، تحت عنوان "الفُلْك -الوئام بين الأديان" معرضا عن العبادة في الأديان السماوية الثلاثة، وذلك من أجل الاحتفال بأسبوع الوئام بين الأديان المختلفة. حيث أوضحت مديرة عام المتحف الأستاذة جيهان عاطف أن المعرض يضم تسع قطع أثرية نادرة تلقي الضوء على العادات المشتركة في العبادة بين الثلاث ديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية.

وتحدثت جيهان عن أبرز القطع المعروضة وهم ثلاث مخطوطات باللغة العربية، فالأول يتضمن ”قراءات أسبوع الآلام“ عن قصة النبي نوح عليه السلام، والثاني للتوراة ويحتوي على أمر الله لموسى النبي بخلع نعليه فقد كانت الأرض التي كان يقف عليها أرض مقدسة، والثالث عن قصة موسى النبي وبني إسرائيل وتقديس يوم للرب، بالإضافة إلى حامل للكتب المقدسة مصنوع من الخشب مزين بزخارف نباتي، وقطعة من النسيج عليها شكل حمامة تحمل في فمها غصن زيتون، وطبق دائري من الفضة نقش عليه منظر خارجي لكنيسة.

أقرأ أيضا: وزير البترول يستقبل رئيس وزراء رومانيا لبحث فرص التعاون في مجال الغاز الطبيعي

موضوعات متعلقة