الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل نجاح استنتاج خرائط التبادل التجاري لمصر القديمة مع دول العالم.. فيديو

فريق بحثي مصري دولي
فريق بحثي مصري دولي

أوضح الدكتور محمود محمد بهجت، أستاذ الكيمياء الحيوية، ورئيس قسم الكيمياء العلاجية بالمركز القومي للبحوث، تفاصيل نجاح فريق بحثي مصري دولي في استنتاج خرائط التبادل التجاري لمصر القديمة مع دول العالم من مواد حفظ المومياوات.

وقال أستاذ الكيمياء الحيوية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، إن هذا يعد إنجاز بحثي كبير، حيث إنه جرى نشر هذا الاكتشاف المتميز في المجلات العالمية الدولية المرموقة، موضحا أنه جرى بناء ثقة قوية جدا في العالم المصري، بأنه قادر على تحليل عيناته داخل أروقة معامل المركز القومي للبحوث، دون اللجوء لخروج هذه العينات خارج مصر لتحليلها.

وأضاف «بهجت»، أن مصر تمتلك تقنيات وتكنولوجيا حديثة لولاها لما تمكنا من تحليل هذه العينات، بالإضافة إلى أنه كان هناك تعاون علمي واضح مابين المتخصصين في المصريات، وبعضهم من وزارة الآثار، والعلماء الدوليين المتخصصين في علم الآثار سواء من ألمانيا، أو فرنسا، أو إنجلترا، أو إيطاليا.

وأشار إلى أن، المصري القديم كان متميز جدا، لذهابه لأماكن بعيدة جدا سواء في آسيا، أو إفريقيا، لجلب بعض النباتات التي يستخرج منها المواد الفعالة المستخدمة في عمليات التحنيط، وهذا يدلل على أن عمل المصري القديم لم يكن عشوائيا، ولكنه يعمل بمنهج علمي منظم للغاية.

اقرأ أيضًا: «الناشرين المصريين»: معرض القاهرة أكبر تظاهرة ثقافية تقدم الكتاب العربي بالعالم «فيديو»

موضوعات متعلقة