الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:08 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفراعنة أستوردوها من الخارج».. الآثار تعلن الكشف عن المواد المستخدمة في عملية التحنيط

أوني تحنيط فخارية
أوني تحنيط فخارية

أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان له منذ قليل، عن نحاج فريق عمل من الباحثين من جامعتي Ludwig Maximilian و Tübingen بألمانيا بالتعاون مع المركز القومي للبحوث بالقاهرة، في التوصل إلى بعض من أسرار عملية التحنيط عند المصري القديم والمواد المستخدمة بها.

منطقة آثار سقارة

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم نشر نتائج هذه الأبحاث اليوم الموافق الأول من فبراير 2023، بمجلة Nature العلمية، مشيراً إلى أن البعثة عثرت خلال أعمالها علي أسماء البقايا العضوية المستخدمة خلال عملية التحنيط مكتوبة باللغة المصرية القديمة على سطح الأواني الفخارية.

اقرأ أيضا: رئيس البنك الزراعي: وصول تمويلات برنامج «باب رزق» إلى 323 مليون جنيه

وأشار وزيري إلى أن الباحثين تمكنوا من تحديد كل مادة من مواد التحنيط وفقًا لطبيعة الجزء المستهدف من الجسد، حيث إنه ولأول مرة تجتمع ثلاثة معلومات مهمة عن عملية التحنيط في مكان واحد وهي المادة المستخدمة نفسها واسمها باللغة المصرية القديمة ومكان استخدامها، وهو الأمر الذي جعل معرفة طبيعية المادة أمراً مهما جدا.

وأستكمل لأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه من خلال هذه الأبحاث والدراسات فتم معرفة أنه تم استيراد عدد من المواد المستخدمة في عملية التحنيط من الخارج مثل منطقة البحر المتوسط، الغابات الاستوائية المطيرة، وجنوب شرق آسيا.