الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:10 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حياة على المرتفعات».. خبير بلديات ل«الطريق»: الجبال مأوى لـ 15% من سكان مصر

الجبال مأوى لـ 15% من سكان مصر
الجبال مأوى لـ 15% من سكان مصر

أثبتت الدراسات العلمية أن ١.١مليار نسمة يسكنون على الجبال والمرتفعات، كما أنها أثبتت أنهم يعيشون عمرا أطول من الأشخاص الذين يسكنون على الأراضي المنخفضة والمسطحة، فضلا عن إيجابيات المعيشية الجبلية من الجانب الاقتصادي والسياحي .


وفي هذا الشأن، قال الدكتور حمدي عرفة، استشاري البلديات الدولية المحليات، إن الجبال تعد موطنا لـ 15% من سكان مصر، لافتا إلى أن يعيش أكثر من 90% من سكان الجبال في العالم في البلدان النامية، وذلك بحسب ما استند إليها من تقارير الأمم المتحدة للدراسة البحثية عن سكان الجبال في مصر والدول العربية.

اقرأ أيضًا: تنفيذ توصيات كوب 27.. تفاصيل «قمة المناخ 28» وتحقيق اتفاقية باريس

وأضاف استشاري البلديات الدولية، في حديثه ل"الطريق"، أن يعاني واحد من كل ثلاثة من سكان الجبال في البلدان النامية من انعدام الأمن الغذائي، وتتضمن ملبورن، ونيروبي، ونيويورك، وريو دي جانيرو، وطوكيو تعتمد على الجبال من أجل المياه العذبة.

وأشار"عرفة"، إلى أن الجبال توفر 60:80% من المياه العذبة لقاطنيها، حيث تنتج المجتمعات الجبلية وفرة من الأغذية والمنتجات عالية القيمة والجودة في مصر مثل البن، والكاكاو، والعسل، والأعشاب، والتوابل، والصناعات اليدوية التي تحسن سبل العيش وتعزز الاقتصادات المحلية.

تمثل20%من السياحة الجبلية

وكشف "عرفة" عن أصل 20نوع من النباتات التي تمثل معظم الأغذية في العالم والتي نشأت في المناطق الجبلية، مؤكدا أنها تمثل السياحة الجبلية ما بين 20:15%من صناعة السياحة المصرية، فهي تجذب السياح إلى مجموعة واسعة من السياحة الدينية مثل موقع التجلي الأعظم في سيناء.

توفير الطاقة المتجددة

واستكمل أن هناك جبال أخري في محافظات اخري بها عددا من الأنشطة الترفيهية، بما في ذلك التزلج، والتسلق، والسير لمسافات طويلة، والاستكشاف.

وأوضح"عرفة"، أن الجبال تلعب دورًا رئيسيا في توفير الطاقة المتجددة مثل الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والغاز الحيوي، لسكان المدن، والمجتمعات الجبلية النائية، فضلا عن توفر الطاقة الكهرومائية نحو خُمس الكهرباء في جميع أنحاء العالم، وتعتمد بعض البلدان بشكل حصري تقريبا على المناطق الجبلية من أجل توليد الطاقة الكهرومائية.

أهمية الجبال اقتصاديا وثقافيًا

واردف أن يوجد6 من أصل 20 نوعا من النباتات التي تزود معظم الأغذية في العالم نشأت في المناطق الجبلية وهذه النباتات القيمة هي الذرة، البطاطس، الشعير، الذرة الرفيعة، الكينوا، الطماطم، التفاح، ولذلك من الصعب تصور نظام غذائي دون واحد على الأقل من هذه الأغذية.
ولفت "عرفة"، إلى أن الجبال لها أهمية ثقافية بالإضافة إلى أهميتها الطبيعية، بحسب ما ذكرت منظمة اليونسكو العديد من الجبال كمواقع تراث عالمي، ومحميات المحيط الحيوي (المناطق المخصصة لإيجاد حلول بين التنمية المستدامة وحفظ التنوع البيولوجي).

اقرأ أيضًا: أبرزها «الصوب الزراعية».. أهم مشروعات الدولة لتحقيق الأمن الغذائي

1.1مليار من سكان الجبال

واختتم أن الواقع أن ما يقرب من 60 % من جميع محميات المحيط الحيوي تحتوي على نظم إيكولوجية جبلية، مؤكدا أن الجبال توفر الغذاء الغير المباشر لـ1.1 مليار نسمة من سكان الجبال حول العالم وتعزز رفاههم فقط، بل إنها تعود بالفائدة أيضا بشكل غير مباشر على مليارات الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجبلية.