الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:05 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

عميد كلية الزراعة يكشف لـ”الطريق” أسباب طرح فكرة استزراع اللحوم

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس

انتشرت الفترة الماضية تصريحات منسوبة للدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، حول فكرة استزراع اللحوم.

وبسبب هذه التصريحات تعرض جلال لهجوم شديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن كان الهدف هو مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم في مصر والتوصل لنوع لحوم بديلة.

أسباب طرح فكرة استزراع اللحوم

وأكد الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، أن فكرة استزراع اللحوم جاء طرحها لتواجه ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق وموجهة جشع التجار، موضحًا أن هناك فرق بين استزراع وزراعة اللحوم كما خلطها البعض فهناك يتم استزراع اللحوم عن طريق الخلايا الجذعية المتواجدة في جميع الكائنات الحية، حيث يتم أخذ مجموعة من الخلايا الجذعية من المرحلة الجنينية بطريقة معينة وبعد ذلك تحويلها إلى خلايا الجين، ويؤخذ جزء منها ويطبق عليه ما يسمى بعملية الإنماء لتكوين تريليونات الخلايا ويتم تجميع الخلايا بطريقة معينة لتكوين اللحم.

وأشار أحمد جلال، الي أن عملية استزراع اللحوم يتم تطبيقها في المختبرات العلمية ولايمكن تطبيقها في المنزل، وهناك العديد من الدول لجأت الي تصنيع اللحوم وتعود فكرة استزراع اللحوم إلى مارك بوست، الأستاذ في جامعة ماستريخت، فهو أول من عرض دليلًا على المفهوم الخاص باللحوم المختبرية في المختبر، وذلك عن طريق إنشاء أول برجر في المعمل.

وتابع: أنه من المتوقع أن يصل تعداد سكان العالم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050 ومن هنا يواجه العالم مشكلة إطعام كل هذه الافواة فى ظل محدودية الأرض والمياه العذبة، لذا كان هناك تفكير في استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتحرير الحين والثروة الصناعية الرابعة فى التصنيع الغذائى.

واستطرد: أن هناك أحد الشركات الأمريكية حصلت علي الضوء الأخضر من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (FDA) عن الأساليب الإنتاجية التي تعتمدها لتصنيع اللحوم، وأتمني أن يكون في جميع الدول وليست أمريكا فقط.

مميزات اللحوم المستزرعة عن اللحوم التقليدية

  • انخفاض استخدام الموارد البيئية
  • قيمة غذائية أعلى
  • خطر أقل للإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية
  • تجنب المشكلات المرتبطة بذبح الحيوانات في اللحوم المستزرعة بالخلايا

وأهم مميزات اللحوم المستزرعة

أنها تتطلب عددًا قليلًا من الحيوانات لإنتاج كمية كبيرة من اللحوم من خلال تكاثر الخلايا، كما أن انتاج اللحوم في المختبر يكون سريعا مقارنة بالعمليات الطبيعية، وأن تقدم اللحوم المستزرعة بالخلايا فوائد واعدة للاستدامة.

عيوب اللحوم المستزرعة استخدام دماء العجول الميتة

من أبرزعيوب اللحوم المستزرعة استخدام دماء العجول الميتة وهي قضية مجتمعية مثيرة للجدل وتنفي مزاعم كونها خالية من الحيوانات، وهذا يخالف التقاليد الدينية التي لا تسمح بابتلاع الدم أو مشتقاته، كما أن المصل المستخدم مكلف ويزيد من تكلفة إنتاج اللحوم المستزرعة في المختبر، وتتوفر حاليًا مجموعة محدودة فقط من قطع اللحم، علاوة على ذلك، تتأثر الجودة الحسية للحوم بشكل طبيعي بنوع الحيوان بما في ذلك السلالة، وظروف النمو، والأعلاف، والعديد من العوامل الأخرى، وحتى الآن لم تقلد تمامًا نكهة المنتج الذي تقلده. بالإضافة إلى ذلك، لا تقدم اللحوم المستزرعة في المختبر مثل هذا التنوع من حيث الجودة الحسية.

أقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يدعو نظيرته الهندية لزيارة مصر