جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 09:14 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

تاريخه مثير للجدل.. من هو جاني سيكازوي حكم مباراة الأهلي والاتحاد المنستيري؟

جاني سيكازوي
جاني سيكازوي

أسند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، مهمة إدارة مباراة الأهلي والاتحاد المنستيري التونسي في إياب دور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا، للحكم الزامبي جاني سيكازوي.

وحدد مسؤولو الأهلي يوم 15 أكتوبر الجاري، موعدًا لمباراة الأهلي والاتحاد المنسيتري التونسي، في إياب دور الـ32، والتي يستضيفها ستاد السلام في القاهرة.

ومن المقرر أن يقود المباراة الزامبي سيكازوي، على أن يعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس مساعد أول، والموزمبيقي أرسينيو شادريكيو مساعد ثان، والزامبي أيودريك نيكولي حكمًا رابعًا.

ماذا يفعل الأهلي مع صافرة سيكازوي؟

سبق وأن أدار جاني سيكازوي 6 مباريات سابقة للأهلي، نجح المارد الأحمر في تحقيق الفوز في 4 مباريات، وحسم التعادل مباراتين ولم يخسر الفريق أي مباراة.

فيما تعد مباراة الأهلي، الأولى للاتحاد المنستيري التونسي تحت صافرة الزامبي جياني سيكازوي.

تاريخ مثير للجدل

يمتلك الزامبي جاني سيكازوي تاريخًا مثيرًا للجدل خلال مشواره في القارة الإفريقية، يرصد "الطريق" أبرزها في السطور التالية.

- تعد واقعة مباراة تونس ومالي واحدة من أشهر أزمات الحكم الزامبي في الملاعب الإفريقية، عندما قرر سيكازوي إطلاق صافرة نهاية المباراة التي جمعت الفريقين في كأس الأمم الإفريقية 2022، قبل موعدها بخمس دقائق، قبل أن يعود ويستأنف اللعب بعد اعتراض الجانب المالي، لكنه أطلق صافرة النهاية قبل الوقت الأصلي مجددًا.

- كما تسبب سيكازوي في أزمة لمنتخب مصر عام 2016، عندما حرم الفراعنة من فرصة هدف محققة، حيث أطلق صافرة نهاية المباراة خلال انفراد صريح لمحمد صلاح بمرمى نيجيريا في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2017.

اقرأ أيضًا: «تدشين ملعب جديد».. مصدر يكشف كواليس استعداد المغرب لاستضافة أمم إفريقيا 2025

- واجه الحكم الزامبي اتهامات بالفساد عام 2018، عقب مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، التي انتهت بفوز الفريق التونسي 4-2، بعد عدة لقطات أثارت الجدل بشأن فوز الترجي.