الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:52 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول رد من «الزراعة» على اللحوم المزروعة: «مش تبعنا»

زراعة اللحوم- ياندكس
زراعة اللحوم- ياندكس

اشتعلت السوشيال ميديا بأنباء غريبة حول زراعة اللحوم، اللأمر الذي انطلق كالشرارة في الهشيم، للتغلب على ارتفاع الأسعار والغلاء المسيطر والملحوظ الذي تشهده الأسواق حاليًا.

وعلى الفور تساءل الجميع عن كيفية استزراع اللحوم وهل شأنها مثل اللحوم المذبوحة بنفس الفوائد أم سيكون هناك تغيرات ملحوظة؟.

ما زالت تحت الدراسة

ولحسم الجدل القائم حول اللحوم المزروعة، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ليس بأمر مؤكد.

وتابع القرش في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الأمر ما زال تحت الدراسة والبحث ولم تضع الوزراة رؤية حاسمة في زراعة اللحوم حتى الآن.

وأشار متحدث الزراعة إلى الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، بأنه هو أول من فجر الحديث حول فكرة زراعة اللحوم.

اقرأ أيضًا: «تشبه المذبوحة».. كيف بدأت زراعة اللحوم؟

تفاصيل زراعة اللحوم

وكان الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، قد كشف تفاصيل فكرة استزراع اللحوم، لافتًا إلى أن بداية تلك المحاولات ترجع إلى عام 1934، بعد مقولة رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، بأنه من العبث أن أربي قطيعًا من الدواجن للحصول على قطعة لحم واحدة، وحينها أكد أنه سيأتي وقت وسنزرع هذه القطعة لتوفير تلك الإمكانيات.

ويذكر أن الحاجة إلى اللحوم المزروعة ظهرت مع التحضر العالمي وزيادة عدد السكان، حيث أصبحت اقتصاديات تربية الحيوانات غير مستدامة، وبالنظر لفكرة تكاليف الأراضي والمياه لتربية الماشية الضخمة الحديثة نجد أنه لا يمكن تحملها، وكذلك انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن التربية.

وعملت جهود بحثية سابقة على هندسة أنسجة اللحوم المستزرعة في عدد من المراكز البحثية في جميع أنحاء العالم، ولكن كان معظم منتجات اللحوم المُصنعة هي لحم مفروم غير متبلور أو حبيبي، وتفتقر إلى حبيبات وملمس لحم الحيوانات الحقيقي، وباستخدام التقنيات التي تم تطويرها للطب التجديدي، نجح الفريق البحثي في استزراع قطع بحجم مليمتر من اللحم تحاكي ملمس شرائح اللحم وإحساسها في الفم.

اقرأ نقيب الفلاحين: زيارة السيسي للهند بداية لانخفاض الأسعار وبشرة خير