الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:23 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير تكنولوجي يكشف ل«الطريق» أساليب لمتابعة الأبناء على السوشيال ميديا

مراقبة الأبناء-ياندكس
مراقبة الأبناء-ياندكس

في ظل الانتشار الواسع لمنصات "السوشيال ميديا" والانفتاح الكبير الذي جرى على مواقع الإنترتت، أصبح الأطفال يقضون وقتًا كبيرا على هذه المواقع، خصوصا مع اقتراب إجازة منتصف العام الدراسي.

يسبب تزايد الإقبال على السوشيال ميديا، الشعور بالخوف عند الآباء والأمهات، لأن السوشيال ميديا يمكنها أن تسبب الكثير من المشكلات، نتيجة لمشاهدة الفيديوهات غير المناسبة لأعمارهم.

من جهته، كشف المهندس وليد حجاج، خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، في حديثه لـ "الطريق"، أكثر الخطوات لمساعدة الأسرة عند مراقبة أبناؤهم على الهواتف الذكية الخاصة بهم، وهي كالتالي:

ضرورة مراقبة محتوى التطبيقات


أكد"خبير التكنولوجيا "، أنه يجب متابعة الأبناء عند الجلوس بمفردهم على مواقع التواصل الإجتماعي، وهذه مايسبب توتر وخوف من المحتوى، الذي يتم مشاهدته على شاشة الهاتف لأطفالهم، بالتالي يبحثون عن أسهل الطرق لمراقبة الأبناء في صمت.

أضاف أيضا، أنه يوجد عددا من التطبيقات التي انتشرت خلال الأوانه الأخيرة على متجر الأساسي الخاص بالأجهزة الإلكترونية، وهو مايعرف بـ«فامي سيف»، حيث يكون المتحكم في إعدادات الهواتف المحمول للأبناء، منها «تيك توك»، «فيسبوك»، لذا يصبح للأب يمتلك قدرة الإشراف الكامل على ما يشاهده ابنه، حتي اذ يكون خارج البيت.

أهمية إنشاء بريد إلكتروني جديد


أوضح أنه يجب على الآباء والأمهات، إنشاء حساب إلكتروني خاص بالإبن، ويتم من الجهاز الإلكتروني التابع له، مع تجنب استخدام البريد التابع بالوالدين، مؤكدًا بأن مؤشر البحث «جوجل»، يكون المتحكم يالإعدادات داخل الهواتف المحمول، بعد ذلك يظهر له عدة اختيارات، يكون من يبنهم «ذكر، أنثى، طفل»، فيختار الوالد آخر نوع مناسب مع الإبن، بعدها يتم مسح كل الفيديوهات غير المناسبة، وأيضا يعمل على إلغاء كافة الإعلانات الغير لائقة للطفل.

اقرأ ايضا: ب«الوعي».. كيف تتخلص من السلبية وتستقطب الطاقة الإيجابية؟